كشف أيكوت كومباروغلو، مسؤول ملف التعاون مع الدول الافريقية نيابةً عن وزارة الشؤون الخارجية التركية، النقاب عن أن اثيوبيا باتت الآن أكبر جهة استثمار لتركيا في القارة السمراء، حيث تبين أن نصف استثمارات تركيا الافريقية توجد في اثيوبيا.

وأضاف أيكوت أن هناك حالياً أكثر من 350 شركة تركية تستثمر 3 مليارات دولار في اثيوبيا. ويعتبر هذا المبلغ نصف الـ 6 مليارات دولار التي تستثمرها البلاد في جنوب الصحراء الكبرى. وقال مسؤولون أتراك إن ذلك جاء نتيجة لتشجيعهم على الاستثمار في اثيوبيا.

وأشار أيكوت في نفس السياق إلى أن قادة كلا الدولتين ( تركيا واثيوبيا ) يقومون بزيارات متبادلة، كما تتسم العلاقات القائمة بينهم بالمتانة والقوة. وأكد دبلوماسيون كبار في السفارة الاثيوبية بأنقرة أن الشركات التركية تركز الآن على القارة الافريقية. وتابع هنا أحد الدبلوماسيين بقوله :" تعتبر اثيوبيا بوابة لرؤيتهم الخاصة".

وأضاف هذا الدبلوماسي الاثيوبي أن تركيا تشهد حالة من التغير الآن وأنها إذ تحول نشاطها في الوقت الحالي من الصناعة إلى قطاع الخدمات، وهي إذ تنمو في اثيوبيا نتيجة لذلك.

وقال أيالو غوبيز، سفير اثيوبيا لدى تركيا، إنه ورغم أن الناحية الاقتصادية تعتبر واحدة من الجوانب الرئيسية للعلاقة التي تجمع بين الدولتين، إلا أن هناك جوانب أخرى أيضاً. كما لفت تقارير صحافية اثيوبية إلى أن الاهتمام بدأ ينمو كذلك لدى المستثمرين الاثيوبيين لكي يعملوا مع قطاع الأعمال والشركات في تركيا. فيما لفت مسؤولون أتراك إلى أن كلا الدولتين تتعاونان في قطاعات عدة منها التعليم، الصحة والأمن.