إذا تم تشخيص طفلك بمرض السكري من النوع2 عليك التحدث مع الطبيب حول أهمية أسلوب الحياة والدواء في الحفاظ على مستويات السكر لدى الطفل تحت السيطرة. يمكن أن يعيش الطفل المصاب بالسكري حياة صعبة، لكن يمكنك بمتابعة إرشادات الطبيب تحسين نوعية حياته.

ينبغي أن تشمل الأطعمة نسبة كبيرة من الألياف، عن طريق تناول الحبوب الكاملة، والأرز البني، والذرة، والبازلاء، والبطاطا الحلوة، والخبز الأسمر، والمعكرونة من القمح الكامل

الجلوكوز في الدم نوع من السكر يزوّد الجسم بالطاقة، وتحتاج خلايا الجسم إلى الأنسولين لأخذ هذا السكر من الدم، ويتم إفراز الأنسولين في الجسم بواسطة جهاز البنكرياس. في حالة إصابة الطفل بالسكري من النوع 2 يكون السبب أن البنكرياس لا يصنع ما يكفي من الأنسولين، أو أن الخلايا لا تستخدم الأنسولين بشكل جيد جيداً.

يمكن لمستويات السكر العالية في الدم أن تسبب تلفاً لأجزاء كبيرة من الجسم مثل العينين والكليتين والأعصاب والقلب.

تحتاج مستويات الجلوكوز لدى طفلك إلى فحص منتظم. سيعلمك الطبيب كيفية إجراء الفحص في البيت، وعليك أن تلتزم بجدول مواعيده.

سيحدد الطبيب إذا ما كان دواء الأنسولين الذي يتناوله الطفل للسيطرة على مستويات الجلوكوز يؤخذ عن طريق الفم أو بوسيلة أخرى. هناك آثار جانبية للدواء عليك أن تعرفها من الطبيب.

جنباً إلى جانب مع الأدوية سيقترح الطبيب نظاماً غذائياً مناسباً للطفل، وعليك تشجيع طفلك على ممارسة الرياضة والنشاط البدني.

إليك أهم النصائح لحياة صحية للطفل المصاب بالسكري:

بعد استشارة الطبيب وأخصائي التغذية اتبع النصائح التالية:

* يتناول الطفل 5 حصص من الفواكه والخضار كل يوم.

*ينبغي أن تشمل الأطعمة نسبة كبيرة من الألياف، عن طريق تناول الحبوب الكاملة، والأرز البني، والذرة، والبازلاء، والبطاطا الحلوة، والخبز الأسمر، والمعكرونة من القمح الكامل.

* الأولوية لاختيار الأطعمة قليلة الدسم مثل الجبن البارميزان، وتتبيلات السلطة قليلة الدسم، واللحم خالي الدهون مثل الدجاج والديك الرومي بدون جلد والأسماك. عند اختيار لحم البقر عليك اختيار النوعية قليلة الدهن التي لا يمثل الدهن فيها أكثر من 15 بالمائة.

* استخدم أساليب الطهي الخالية من الدهون، مثل الطهي على البخار، والشوي.

* قدم لطفلك الحليب منزوع الدسم أو منتجات الحليب قليلة الدسم التي تبلغ نسبة الدهن فيها 1 بالمائة.

* حد من مشاهدة الطفل للتلفزيون، ومختلف أنواع الشاشات، وشجعه على ممارسة الألعاب التفاعلية. لا ينبغي أن يزيد وقت المشاهدة على ساعة أو 2 على الأكثر يومياً.

* شجع طفلك على ممارسة الألعاب الرياضية والنشاط البدني. يحتاج الطفل إلى ساعة يومياً على الأقل من النشاط البدني.

* حاول إشراك كل أفراد الأسرة في النشاط البدني.