أعلنت الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا "إيغاد" عن عقد ندوة في مقر الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، تبدأ غدا الخميس، وتستمر حتى السبت المقبل بشأن محادثات السلام بين حكومة جنوب السودان والحركة الشعبية المعارضة لها.

وبحسب بيان للإيغاد تلقت الأناضول نسخة منه اليوم الأربعاء، فإن الندوة سيشارك فيها أكثر من 150 من ممثلي المجتمع المدني بجنوب السودان بالإضافة إلى وفود تمثل حكومة جوبا والمعارضة، وزعماء المعارضة الـ 11 المفرج عنهم.

وفي وقت سابق، أفرجت حكومة جنوب السودان عن 11 من زعماء المعارضة بعد اتهامهم سابقا بمحاولة الانقلاب على الرئيس سلفاكير ميارديت. وقال البيان إن "الندوة الغرض منها عقد مائدة مستديرة لبحث القضايا الرئيسية في أزمة جنوب السودان وبحث مستقبل البلاد".

وأضاف أن "حشد الخبراء والمفكرين وأصحاب المصلحة بجنوب السودان في هذه المائدة المستديرة سيساعد على المشاركة الفاعلة في إيجاد الحلول والرؤى وسيتيح استكشاف فرص الحلول لمساعدة كل الاطراف بجنوب السودان".

وأوضح البيان أن فكرة عقد  الندوة جاءت بموجب الاتفاق الذي تم بين رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت ونائبه المقال ريك مشار زعيم المعارضة في التاسع من مايو /أيار الماضي بأديس أبابا برعاية رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين.

يذكر أن الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا ( الايغاد ) تقود وساطة برئاسة وزير الخارجية الإثيوبي السابق وسفيرها الحالي بالصين سيوم مسفن لرعاية مفاوضات بأديس أبابا بين حكومة جنوب السودان والمعارضة منذ 23 يناير/كانون الثاني الماضي.

ومنذ منتصف ديسمبر/ كانون الأول الماضي، شهدت جنوب السودان مواجهات دموية بين القوات الحكومية ومسلحين مناوئين لها تابعين لمشار، الذي يتهمه الرئيس سلفاكير ميارديت بمحاولة الانقلاب عليه عسكريًا، وهو ما ينفيه الأول.

وفي التاسع من مايو/ آيار الجاري، وقّع سلفاكير، ومشار، اتفاق سلام شامل لإنهاء الحرب في جنوب السودان، قضي بوقف إطلاق النار خلال 24 ساعة، ونشر قوات دولية للتحقق من وقف العدائيات، وإفساح المجال للمساعدات الإنسانية للمتضررين، والتعاون بدون شروط مع الأمم المتحدة والوكالات الإنسانية.

ونص الاتفاق أيضا على تشكيل حكومة توافقية ووضع رؤية مشتركة لتداول السلطة وتقاسم الثروة وتشكيل مفوضية لوضع الدستور.

إلا أن الاتفاق لم يدم طويلا حيث بدأ الطرفان تبادل الاتهامات بخرقه. ومن المقرر أن تعقد الإيغاد قمة استثنائية في أديس أبابا الإثنين المقبل لبحث أزمة جنوب السودان، بحسب مصدر مطلع في الهيئة.