تزامناً مع ذكرى عيد استقلال ليبيا الـ67، نظم قسم التاريخ بكلية الاداب وبرعاية بجامعة اجدابيا، اليوم الاثنين، ندوة تاريخية تحث عنوان ( ليبيا الطريق إلى الاستقلال ورؤية المستقبل ) .

وحضر الندوة عميد كلية الأداب وعميد كلية العلوم ووكيل الشؤون العلمية ورئيس قسم التاريخ بجامعة اجدابيا، بالإضافة إلى عدد من اعضاء هيئة التدريس بالقسم ولفيف من المهتمين والمثقفين.

افتتحت الندوة بكلمة لرئيس قسم التاريخ، الأستاذ. مفتاح المبري، بعدها عرض مرئي حول تاريخ استقلال ليبيا. 

وتخللها عرض مجموعة من المحاور تمثلت في ورقات بحثية حول تاريخ استقلال ليبيا وجانب من الحقبة التاريخية لحكم الملك ادريس السنوسي، قدمها مجموعة من اعضاء هيئة التدريس بقسم التاريخ وهي: ( التطور الجغرافي و السياسي لمدلول اسم ليبيا من خلال المصادر الكلاسيكية والنقوش البونية، للأستاذ.عبدالناصر علي الشريف ، دور الجامعة العربية في ليبيا بين التقسيم و الاستقلال ، للأستاذ. ناصر فرج رحيل ، محطات أثبتت هواية الليبيين ، للدكتور. عطية مخزوم ، قراءة في قرار هيئة الأمم المتحدة رقم (298) الخاص باستقلال ليبيا ، للأستاذ فرج عطية المبري ،  جوانب ومواقف إنسانية من سيرة حياة الملك ادريس ، للأستاذ محمد علي ).

يذكر، ان هذه الندوة التاريخية كانت بمناسبة عيد استقلال ليبيا والذي يصادف يوم 24-12-1951م، وهي أولى الندوات و الأنشطة التي ينظمها قسم التاريخ بكلية الآداب بجامعة اجدابيا.