أعلنت وزارة الصحة بحكومة الوحدة الوطنية نجاح الإطلاق التجريبي لـ "مبادرة دعامة الحياة" التي تنفذها بالتنسيق مع جمعية القلب الليبية، لإنقاذ مرضى النوبات القلبية والتي ستنطلق على مستوى البلاد، لتخفيض المضاعفات والوفيات خلال الساعة الذهبية الأولى من حدوث النوبات القلبية .

وبين المكتب الإعلامي لوزارة الصحة بحكومة الوحدة الوطنية أن وكيل الوزارة لشؤون المستشفيات سعد الدين عبد الوكيل، أكد أن هذه المبادرة سجلت نجاحًا خلال انطلاقها التجريبي بعد تمكن فريق طبي الساعة الواحدة بعد منتصف الليل داخل المركز الوطني لعلاج أمراض القلب بنغازي، من إجراء قسطرة علاجية مستعجلة وإنقاذ حياة مريض تعرض لنوبة قلبية، وتم إجراء التدخل العلاجي وتركيب دعامة، بعد خمسة وأربعين دقيقة من تشخيص الحالة.

وأشار وكيل الوزارة إلى أن هذا التدخل يعد طارئًا وسريعًا إذا ما قورن بالمواصفات العالمية للتدخل العلاجي في مثل هذه الحالات.

وأكد وكيل وزارة الصحة على أهمية الدور الذي تلعبه جمعية القلب الليبية في رفع المعاناة عن المرضى وتأسيس نظام صحي في ليبيا، باعتبارها مرشدًا للمعرفة، ومصدرًا متميزًا للعلوم ومتنوعًا في رحاب المهارة والخبرة.

وتعد مبادرة دعامة الحياة إحدى المبادرات الوطنية ، التي أطلقتها وزارة الصحة بالتعاون مع جمعية القلب الليبية لإنقاذ مرضى النوبات القلبية فى الساعات الذهبية الأولى من المرض من خلال إجراء قسطرة علاجية مستعجلة وزراعة "دعامة الحياة".

وتهدف مبادرة دعامة الحياة إلى تقليل عدد الوفيات، والإعاقة الناتجة عن النوبة القلبية، فضلًا عن توفير خدمات القسطرة العلاجية المستعجلة مجانًا لأكبر عدد من مرضى النوبات القلبية.

كما تهدف المبادرة إلى إنشاء مراكز قسطرة علاجية مرجعية تعمل على مدار الساعة، فضلًا عن خلق شبكة صحية على مستوى ليبيا لنقل مرضى النوبة القلبية إلى مراكز القسطرة العلاجية.