ذكر بلاغ مشترك لوزارة الشؤون الخارجية المغربية والوزارة الفيدرالية للشؤون الخارجية السويسرية، أن المغرب وسويسرا عقدا ببيرن، جولة جديدة من المشاورات السياسية، مشيرا الى أن الجانبين أشادا بالعلاقات المتميزة بين المغرب وسويسرا، وأكدا على أهمية تعزيز الحوار السياسي والشراكة الاقتصادية من خلال انفتاحها على محاور جديدة للتعاون.

وأوضح البلاغ، أن الجانبين جددا التأكيد على التزامهما بضمان التنزيل الأمثل لخارطة الطريق المتفق عليها بين وزيري خارجية البلدين في مذكرة تفاهم، الموقعة في ديسمبر 2021، خاصة فيما يتعلق بتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وتشجيع إحداث مجلس أعمال المغرب – سويسرا، وتنظيم “منتدى للأعمال”، في أقرب الآجال الممكنة، من أجل تيسير التواصل بين المؤسسات الاقتصادية وأوساط الأعمال بالبلدين.

وأعرب الجانبان عن ارتياحهما، أيضا، للدينامية الإيجابية التي يشهدها تعاونهما في مجال الهجرة وعلى أهمية توسيع هذا التعاون في إطار مقاربة شاملة ومتعددة الأبعاد والعمل على التنسيق والتوافق بين وجهات نظرهما بشأن عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.


واكد البلاغ، أن الجانب السويسري، أكد دعمه لجهود المغرب الجادة وذات المصداقية الرامية إلى إيجاد حل سياسي قائم على التوافق، معتبرا أن مبادرة الحكم الذاتي تشكل إطارا مناسبا لطي هذا الملف.

وخلص البلاغ الى أن الطرفين، اتفقا على تنفيذ برامج تعاون ثلاثية في إفريقيا، من خلال سياسات ملائمة للتنمية المستدامة وانخراط متعدد الأبعاد.