حثت نائبة رئيس وزراء ناميبيا "نيتامبو ناندى – ندايتواه"، المجموعات الاقتصادية الإقليمية مثل مجموعة تنمية منطقة الجنوب الإفريقي "سادك" والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس" على تسريع الجهود الإقليمية الرامية إلى تنفيذ اتفاق منطقة التجارة الحرة في القارة الإفريقية. 

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون بين ناميبيا والسنغال الذي عقد في العاصمة السنغالية "داكار"، قبل يومين.

جدير بالذكر أن ناميبيا والسنغال كانتا من بين 49 دولة إفريقية وقعت على اتفاق منطقة التجارة الحرة الذي يهدف إلى تسهيل إقامة سوق واحدة للسلع والخدمات في القارة الإفريقية. 

وقالت نائبة رئيس وزراء ناميبيا التي تشغل في نفس الوقت منصب وزيرة التعاون والعلاقات الدولية إن ناميبيا تأمل في أن يتم الإسراع بالتصديق على الاتفاق حتى يمكن تنفيذه. 

وأضافت، قائلة: "إن ناميبيا لا تسعى فقط إلى تعزيز وتعميق وتوسيع نطاق علاقاتها الثنائية مع السنغال من خلال اجتماع اللجنة المشتركة بشأن التعاون، ولكنها تتخذ أيضا خطوات ملموسة نحو تحقيق الأهداف والطموحات المشتركة".

وفيما يتعلق بالمستوى القاري، أشارت نائبة رئيس وزراء ناميبيا إلى أنه يتعين مواصلة العمل بقوة من أجل تعزيز أجندة الاتحاد الإفريقي لعام 2063، لأنه بهذه الطريقة يمكن الإسهام في الجهود الرامية إلى تسريع تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى تحقيق التكامل والتماسك في القارة الإفريقية.