قال "عمران الزوي"، الناطق باسم شركة الخليج العربي للنفط في ليبيا "أجوكو"، أمس الأحد، إن ميناء "الحريقة" النفطي التابع لمدينة طبرق (شرق) سيصدر سبعة ملايين برميل من النفط، خلال الشهر الحالي.

جاء ذلك في تصريح أدلى به "الزوي"، لمراسل الأناضول في طرابلس، مضيفًا أن "ناقلة نفط بسعة 600 ألف برميل، ستدخل مساء اليوم لشحن النفط الخام من ميناء الحريقة إلى إيطاليا، وأن هناك ناقلة أخرى، غادرت صباح اليوم ناقلةً 600 ألف برميل من النفط الخام إلى إيطاليا".

وأوضح "الزوي"، أن ميناء "الحريقة" النفطي، الذي يصدر النفط الخام المستخرج من حقلي "مسلة" و"السرير" بطاقة إنتاجية تبلغ 240 ألف برميل يوميًا، سيواصل عمله بشكل طبيعي، وأنه سيصدر خلال الشهر الحالي، سبعة ملايين برميل من النفط الخام، مشيرًا أن إنتاج شركة الخليج العربي من النفط يبلغ حاليًا نحو 290 ألف برميل يوميًا.

وأضاف الزوي، أن حقلي "النافورة" الذي يضخ 30 ألف برميل يوميًا، وحقل "البيضاء" الذي يضخ 8 آلاف برميل يوميًا، لا يزالان خارج الخدمة بسبب بعض المشاكل التقنية.

وتعتبر شركة "الخليج العربي للنفط"، من أبرز الشركات النفطية المملوكة لمؤسسة النفط الليبية الحكومية، وتدير الشركة 8 حقول نفطية، وميناء لتصدير النفط الخام (الحريقة)، ومصفاتين لتكرير النفط. 

ولدى ليبيا أكبر مخزون للنفط في أفريقيا، وتعتمد على إيراداته في تمويل أكثر من 95% من خزانة الدولة، وتمول منها بشكل رئيسي رواتب الموظفين الحكوميين، ونفقات دعم السلع الأساسية والوقود، وكذلك عدد من الخدمات الرئيسية مثل العلاج المجاني في المستشفيات. -

وتشهد البلاد في الوقت الراهن صراعا على السلطة بين كل من الحكومة المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب المنتخب، وحكومة موازية في طرابلس تابعة للمؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته.