قال مصدر أمني جزائري، اليوم الأحد، إن موفدين أمريكيين (لم يسمهم) طلبوا من أجهزة الأمن في دول عربية عديدة (لم يحددها)، قوائم مفصلة بأسماء الشباب العرب الذين يُعتقد إنهم يقاتلون في صفوف تنظيمي "داعش"، و"جبهة النصرة" بسوريا والعراق، وهما مدرجتان على قائمة واشنطن لما تعتبرها منظمات إرهابية.

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم نشر اسمه، لوكالة الأناضول، أن "الولايات المتحدة الأمريكية طلبت من الدول العربية، التي يقاتل بعض من مواطنيها في سوريا والعراق في صفوف فرع تنظيم القاعدة، جبهة النصرة، وتنظيم الدولة الإسلامية، قوائم بأسماء المواطنين الأحياء الذين ما زالوا موجودين في سوريا والعراق، في إطار التحضير للعمليات العسكرية ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا".

ومضى قائلا إن "الأمريكيين، الذين يقودون تحالفا دوليا لدحر داعش، يرغبون في معرفة أدق التفاصيل حول تعداد مقاتلي داعش من العراقيين والسوريين والأجانب، والبنية التنظيمية لداعش ودور المقاتلين الأجانب فيها".

ووفقا للمصدر ذاته، "حصلت الولايات المتحدة الأمريكية على معلومات قيمة حول المقاتلين العرب والغربيين في داعش من خلال التعاون والتنسيق الأمني مع الدول التي ترتبط مع واشنطن بعلاقات تعاون في إطار الحرب على الإرهاب".

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات الأمريكية للتحقق من صحة ما ذكره المصدر الأمني الجزائري.