دعا الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني المستثمرين اليابانيين إلى استغلال الفرص الاستثمارية ببلاده والدخول في شراكة مع الحكومة الأوغندية لدعم التجارة والاستثمار.

وقال الرئيس الأوغندي – خلال لقائه مع عدد من المستثمرين اليابانيين على هامش مشاركته بقمة (تيكاد 7) بمدينة يوكوهاما اليابانية اليوم – إن بلاده مستعدة لإبرام شراكة مع مستثمرين يابانيين لتصنيع بطاريات السيارات والحافلات التي تدار بالطاقة الشمسية.

وأشار موسيفيني إلى أن حكومته تعمل على اقناع مواطنيها بعدم التوجه إلى الدول الأجنبية طلبا للعلاج، منوها إلى أن حكومته ترغب في بناء مستشفياتها لعلاج مواطنيها على أراضيها، وأوضح أن حكومته يمكنها تخصيص الأراضي للمستثمرين اليابانيين للمساهمة في تشييد تلك المستشفيات.

وكان رئيس وزراء اليابان شينزو آبى قد تعهد، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لقمة (تيكاد 7) أمس، بتعزيز الاستثمارات اليابانية الخاصة بالقارة الأفريقية، مشيرا إلى أن حكومته ستبذل قصارى جهدها لمساعدة الشركات اليابانية على ضخ استثمارات بالدول الأفريقية.

وشدد الزعماء الافارقة واليابانيين على أهمية تعزيز الحوار بين القطاعين العام والخاص لدعم التنمية المستدامة بالقارة الافريقية واستغلال الفرص المتاحة وخاصة عقب إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية رسميا خلال قمة النيجر في يوليو الماضي والتي تضم حوالى 1.3 مليار مستهلك.