وقع الدكتور سيدي ولد التاه وزير الاقتصاد الموريتاني مع المهندس يوسف بن إبراهيم البسام نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية مساء الاثنين بنواكشوط على اتفاقية قرض يقدم بموجبها الصندوق قرضا بقيمة 5ر127 مليون ريال سعودي مخصصة لتمويل مشروع زراعي جنوب موريتانيا.

ويهدف المشروع إلى استصلاح ثلاثة آلاف وخمسمائة هكتار من الأراضي الزراعية في الحوض الشرقي من سهل "اركيز" واستصلاح ألفين ومائتي هكتار، وإعادة تأهيل ألف هكتار من الحوض الغربي للسهل.

وأفاد مصدر رسمي بأن المشروع سيساهم في الحد من الفقر عن طريق رفع الطاقة الانتاجية الزراعية بصفة مستدامة، مما سيساعد على توفير آلاف فرص العمل في المنطقة وبالتالي زيادة دخل المزارعين ورفع كفاءة استغلال المنشآت والأراضي الزراعية وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين.

وأشاد الوزير الموريتاني بالدعم المستمر والمتنامي الذي يقدمه الصندوق السعودي للتنمية لموريتانيا تجسيدا لعلاقات التعاون الأخوي الوثيق القائم بين موريتانيا والسعودية.

وأضاف الوزير أن الصندوق السعودي ظل وعلى مدى أربعة عقود سباقا في مواكبة الجهود التنموية عبر تقديم تمويلات سخية أسهمت في تمويل جملة من المشاريع الحيوية كالمياه والطاقة والطرق والصحة والتعليم التي كان لها انعكاس إيجابي على المواطنين.

وبين أن توقيع الاتفاقية يشكل لبنة تضاف إلى صرح التعاون بين موريتانيا والسعودية مبرزا في هذا السياق أن مشروع "اركيز" سيكون له إسهام أكيد بالنهوض بالقطاع الزراعي مما سيزيد من الانتاجية الزراعية للمواطنين ويعزز دخولهم ويرفع من مستواهم المعيشي.

وثمن نائب رئيس الصندوق السعودي تمويل هذا المشروع الذي سيكون له الأثر الكبير في دعم القطاع الزراعي وتوفير المواد الغذائية في الجنوب الغربي من البلاد وفى توفير فرص العمل للمواطنين في منطقة "اركيز".

وثمن نائب رئيس الصندوق الجهود التي تبذلها الحكومة الموريتانية من أجل النهوض بالبلاد في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتدابير الحكيمة التي تتخذها من أجل التكيف مع الأوضاع العالمية المتغيرة باستمرار، والعمل على توفير الرفاهية والحياة الكريمة للمواطن الموريتاني.

وقال إن إجمالي القروض التي قدمها الصندوق لموريتانيا بلغت أربعمائة وسبعة وأربعين مليون دولار أمريكي.