أعلن وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، الناطق باسم الحكومة الموريتانية، المختار ولد داهي، أن رئيس  موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني أمر خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، بإنشاء مختبر على وجه السرعة مختص بالتفتيش عن سلامة المواد الغذائية.
 
وأضاف الوزير خلال المؤتمر الصحفي للحكومة للتعليق على نتائج اجتماع مجلس الوزراء أن هذا القرار جاء بعد نقاش خلال مجلس الوزراء اليوم موضوع سلامة المواد الغذائية بتوجيه من  رئيس الجمهورية.
 
وبخصوص مادة الشاي، أكد الوزير أخذ جميع العينات الموجودة منه في السوق إلى مختبرات خارجية لفحصها، لافتا إلى أن الشاي يستهلك في دول المنطقة وبعض الدول الأوروبية.

** شاي مسمم
 
وجاء هذا القرار، بعد أيام من الكشف عن نتائج دراسية أسفرت عنها  نتائج التحليل عند مختبر Phyto control الموجود في مدينة نيم في جنوب فرنسا لعدد من عينات الشاي في موريتانيا، أكدت وجود ملوثات في العينات التي خضعت للتحليل، تجاوزت الحدود المسموح بها بكثير، وأظهرت وجود ثلاث مواد ملوثة في العينات العشر، وهو ما يعني "احتمالا قويا بوجودها في باقي العينات في السوق الموريتاني".

** الموريتانيون والشاي

يرتبط اسم الشاي بالموريتانيين اينما حلوا وارتحلوا حتي اصبح ايقونة لهم لدي الكثير من الشعوب الافريقية نظرا لحرص الموريتانيين علي تناول الشاي اكثر من حرصهم علي الاكل والشرب .

وتعلق  الموريتانيون بالشاي منذ دخوله الي بلادهم قبل اكثر من قرن ونصف  من الزمان، فأدمنوا علي تناوله بشكل مفرط،، ليصبح جزء من حياتهم الإجتماعية، ومعبرا في تقاليدهم عن معاني الكرم وحسن الضيافة والارتباط بالأصالة والهوية، كما يرمز أيضا لمشاعر الفرحة والتقدير لمن يكرم به في موريتانيا سواء البيت أو المكتب..، فالشاي هو المشروب الوحيد الذي يتناوله الموريتانيون يوميا في المتوسط أكثر من ثلاث مرات، والإقلاع عنه لساعات طويلة يعرض الإنسان الموريتاني لآلام مختلفة وصداع، وتقيؤ احيانا، و في أقل تقدير إلي زيادة التوتر والإنفعال، وهذا كله ما يحصل في موريتانيا للصائمين في رمضان بسبب الشاي  خصوصا في الأيام الاولي من الشهر الفضيل.