وقعت الهيئة العربية للتصنيع في مصر، وشركة مورفو التابعة لمجموعة سافران الفرنسية، اليوم الخميس اتفاقية تعاون، لتدشين أول مصنع لإنتاج الإصدارات المؤمنة داخل مصر باستثمارات 2 مليار جنيه (280 مليون دولار).

وقالت شركة مورفو الفرنسية اليوم في بيان صحفي حصلت وكالة "الأناضول" على نسخة منه، "بموجب التعاقد، الذي تبلغ قيمته 2 مليار جنيه، سيتم إطلاق خط إنتاج مشترك بين شركة مورفو ومصنع الإلكترونيات التابع للهيئة العربية للتصنيع، لإصدار مكونات الإصدارات المؤمنة وعلى رأسها بطاقات الرقم القومي وعدة انواع أخرى من الوثائق المؤمنة، بجانب التركيز على تصدير تلك المنتجات للخارج".

وجرى توقيع الاتفاقية اليوم فى فرنسا بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على هامش زيارته والوفد المرافق له للعاصمة الفرنسية باريس والتي بدأت أمس الأربعاء.

وشركة مورفو الفرنسية هي إحدى شركات مجموعة سافران الفرنسية وهى من أكبر الشركات فى العالم فى تقديم حلول متكاملة فى المجال الأمنى، وتعمل فى مجال البصمات البيومترية وتطبيقاتها، ولديها أنظمة بيومترية فى أكثر من 70% من دول العالم، كما تعمل فى مجال الوثائق المؤمنة مثل جوازات السفر والرقم القومي وبطاقات البنوك ولديها العديد من العملاء على مستوى العالم والعديد من الدول العربية.

وقال المهندس وليد فؤاد المدير الإقليمي لشركة مورفو بمصر قائلاً :" إتمام التعاقد اليوم مع الهيئة العربية للتصنيع يأتي تتويجاً لمذكرة التعاون المشترك التي تم توقيعها مؤخرا بين الشركة والهيئة، حيث يكتسب هذا التعاون أهمية خاصة نظرا لكونه الأول من نوعه داخل مصر، حيث سيتم إمداد الكوادر البشرية المصرية بأحدث الوسائل التكنولوجية الفرنسية في مجال إنتاج الإصدارات المؤمنة".

وأضاف، "سنقوم بضخ استثمارات كبيرة بهذا المصنع، ومن المنتظر أن نشهد باكورة إنتاج هذا المصنع خلال الربع الأول لعام 2015، خاصة وأن هذا التعاقد يعتبر خطوة هامة نحو إصدار بطاقات الرقم القومي الذكية بمصر والتي طال انتظارها".

وتعمل مورفو مصر فى العديد من المشاريع القومية بمختلف أنحاء البلاد مثل مشروع تطوير بطاقة الرقم القومى والشريحة الذكية مع مصلحة الأحوال المدنية، والمشروع القومى لتطوير منظومة الجوازات، والبوابات الإلكترونية بمطار القاهرة لسرعة إنهاء إجراءات الركاب، بجانب توريد العديد من أجهزة الكشف عن المفرقعات للعديد من المطارات مثل مطار شرم الشيخ والغردقة.

وأعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس الأربعاء أنه جرى الاتفاق خلال مباحثاته مع الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند علي تنفيذ مشروعات قيمتها 796 مليون يورو بمصر بتمويل من الحكومة الفرنسية.

وعقد السيسي أمس مباحثات مغلقة مع الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، بقصر الأليزيه بباريس، أعقبها اجتماع موسع ضم وفدي البلدين.