أعلنت مؤسسة المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية بطنجة (شمال المغرب)، أنه قد طرأت تغييرات جزئية على برنامج الدورة العاشرة لمهرجان ثويزا الذي سينظم من يوم الخميس 14 إلى يوم الأحد 17 غشت 2014، والذي تم تداوله في وقت سابق.

ويتضمن برنامج الدورة العاشرة من مهرجان ثويزا، عدة ندوات ومعارض وسهرات موسيقية في فضاءات مختلفة من مدينة طنجة، وفي جماعة جزناية، حيث سيستضيف المهرجان عدة أسماء فكرية وأدبية وفنية من المغرب ومن دول أفريقيا جنوب الصحراء ومن الخارج.

وقد اختارت لهذه الدورة شعار "أفريقيا للأفارقة" الذي رفعه الملك النوميدي ماسينيسا في القرن الثاني قبل الميلاد.

كما ستحافظ هذه التظاهرة على تقليدها في تخليد أدب الكاتب الطنجي- العالمي محمد شكري، بتخصيص فضاء خيمته لاحتضان لقاءات طيلة أيام المهرجان وكذا على تجربة اكتشاف المواهب الموسيقية الأمازيغية الشابة بشمال المملكة.

وتجدر الإشارة إلى أن جميع الندوات والسهرات المبرمجة في المهرجان مفتوحة في وجه العموم، وبالمجان.

وفيما يتعلق بالبرنامج العام المعدل للمهرجان، فيتضمن فقرات مميزة، من بينها الافتتاح الرسمي للمهرجان الخميس 14 غـشـت 2014 على الساعة السابعة مساء بقاعة الندوات.

منصة  الكورنيش- شارع محمد السادس، سهرة الراب بمشاركة كل من العربي ومسلم من طنجة.

حدائق مندوبية وزارة الثقافة، مناقشة بعنوان « في رحاب خيمة  شكري »: محمد شكري بصيغة إسبانية، بحضور كتاب وأصدقاء شكري تنشيط الشاعر عبد اللطيف بنيحى.

كما يتضمن البرنامج، الاقصائيات النهائية لمسابقة "مواهب ثويزا" 2014، ولقاءات افريقية: فضاء جمعوي دولي للتبادل حول الثقافة والهجرة وحقوق الإنسان، بمشاركة لولا بانون عن الشبكة الدولية للحقوق والتنمية، مارسيل أمييتو - جمعية افريقيا الثقافية المغرب، دونيا بنسليمان - جمعية جذور-  المغرب، هيلينا مالينو -  المشي عبر الحدود، امحمد المرزكيوي -  مركز الثقافة والأبحاث الأمازيغية – طنجة، خديجة سوراي – GADEM، سيلفيا كوارلي -  تبادل -  المغرب، مارتيل طالفو- جمعية بوخالف للأفارقة جنوب الصحراء- طنجة، إريك فوفو- مجموعة يد على القلب.

إضافة إلى ذلك تحتضن قاعة الندوات فندق الأمنية بويرتو ندوة: « الأمازيغية، افريقيا.. رهانات هوياتية» بمشاركة كل من محمد بودهان – المغرب، ستيفاني بويسيل – تونس، عبد الرحمان العيساتي- المغرب – هولاندا، كمال الدين فخار- غرداية- الجزائر، موسى اغ طاهر – ازواد – مالي.

كما سيكون الجمهور على موعد مع سهرة موسيقية كبرى، بمشاركة كل من ديزو بلاتجي – جنوب إفريقيا، إيدير – القبايل – الجزائر، سعد لمجرد – المغرب.

أما يوم السبت 16 غشت فسيتم تنظيم صبحية للأطفال الأفارقة، إضافة إلى ندوة حوار بعنوان "افريقيا بعيون جيلها الجديد من البرلمانيين"، بمشاركة كل من نتومبنهال بربتيا مسيزا – جنوب أفريقيا، كريميرا جون طييري – رواندا، أدجمبكا أجبيسي ثيوفيل- الطوكو، علي اليازغي، عبد اللطيف برحو، أنس الدكالي، مهدي بنسعيد من المغرب.

ندوة أخرى سيتم تنظيمها بعنوان  "إفريقيا للأفارقة.. عِبَرٌ من أعماق التاريخ" وكذا محاضرة وتقديم كتاب: بلاد الريف وحاضرة نكور، إضافة إلى فعاليات موسيقية وفنية أخرى.

وفي برنامج يوم الأحــد 17 غــشـــت 2014، فسيتم بمقر جمعية تـبـادل تنظيم مائدة مستديرة: "الزراعة، قاطرة لاستقلال افريقيا"، بمشاركة كل من زينب بنرحمون إدريسي- المغرب، باولا كارون- إيطاليا، الحسين اليوسفي، إنريكو زالبو من المغرب، وجيني فييف تاي من فرنسا.

كما ستنظم أيضا مائدة مستديرة : "أفريقيا: الدين والسياسة، أي تأثير على الديمقراطية ؟" بمشاركة كل من منار السليمي- المغرب، محمد محمود – موريتانيا، الهيبة عدي- المغرب، فتيحة مسطاح نديان العلوي – السنغال، أحمد ديب – ليبيا، مانويل تيرور بيسيلا-إسبانيا، تامر بركة – مصر، العيد بودا- الجزائرن وذلك بالتعاون مع منتدى الشباب الأفريقي من أجل الحوار والسلام.

أما لقاء : " أفريقيا والشرق الأوسط.. تأملات في الثوابت والتحولات"، فسيعرف مشاركة كل من  صنع الله إبراهيم – مصر، عبد الرحمان طنكول – المغرب، أحمد عصيد- المغرب.