انطلقت أعمال الدورة (22) للجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان، والتي تستمرّ لمدة يومين بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة.

وأوضحت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا في بيان لها أن أعمال هذه الدوره مخصصة لمناقشة التقرير الدوري الأول المقدم من السعودية كما تعقد اللجنة برئاسة المستشار "جابر صالح المري"، خلال ذات الفترة جلسة استماع مغلقة لعدد من منظمات المجتمع المدني، وذلك حسب الإجراءات المعمول بها في هذا الخصوص على مستوى لجنة الميثاق.

وقدمت السعودية تقريرها الدوري الأول بتاريخ 16 يوليو 2023، إعمالاً لنصوص الميثاق العربي لحقوق الإنسان ولتقييم مدى امتثال تشريعات وممارسات الدول الطرف لأحكامه.

وتعقد لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان خلال الفترة من 24 إلى 28 ديسمبر الجاري، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية أعمال اجتماعها العادي الـ (60).

وتشهد جلسات دورة المناقشة حضور ممثلي المندوبات الدائمة لدى جامعة الدول العربية، علاوة على البرلمان العربي واللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، والشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، والأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في الدول الأعضاء، ومنظمات ومؤسسات المجتمع المدني في الدول العربية المختصة في شؤون حقوق الإنسان

يذكر أن الميثاق العربي لحقوق الإنسان اعتمد في 23 مايو 2004، بمشاركة ليبيا بمناسبة القمة السادسة عشرة لجامعة الدول العربية المنعقدة في تونس العاصمة ودخل الميثاق حيز التنفيذ في 15 مارس 2008، بعد أن صادقت عليه سبع دول وهو العدد المطلوب حسب فصله (49) ليدخل حيز التنفيذ.

 ووقعت ليبيا على الميثاق العربي لحقوق الإنسان في 14 فبراير 2005، بينما صادقت عليه في 7 أغسطس 2006.