أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، عن قلقها البالغ حيال استمرار إيقاف حركة الملاحة الجوية من وإلى مطار بنينا الدولي بمدينة بنغازي مطالبة بالملاحقة القانونية للمسؤولين عن إيقاف خدمات المطار.

وأكدت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا في بيان لها أن استمرار إيقاف حركة الملاحة الجوية بمطار بنينا يؤدي لمعاناة إنسانية لسكان مدينة بنغازي وما جاورها، منذ تاريخ11 أكتوبر الجاري، مشيرة إلى ما تم رصده من عديد الإنتهاكات لحقوق الركاب، وعدم توافر الإمكانيات اللازمة، والخلل مواعيد شركات الطيران .

وطالبت اللجنة كافة الجهات المختصة بالعمل على سرعة استئناف حركة الرحلات الجوية وتسهيل حركة تنقل المواطنين عبر المطارات والمنافذ وفق الإجراءات القانونية الصحيحة، داعية الجهات المختصة لعدم حرمان الأشخاص من حق حرية التنقل والسفر داخليا وخارجيا، وذلك باعتبار حرية التنقل والسفر من الحقوق الأساسية للإنسان في كل زمان ومكان .

وحملت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، جميع   الجهات المسؤولة عن إقفال المطارات والمنافذ المسؤولية عن الأضرار والانتهاكات التي حصلت وما قد يحصل للمواطنين، والتي منها وفاة توأم للمواطن صبري العبيدي ، لتعذره السفر لغرض العلاج نتيجة إقفال حركة الطيران  . 

وأكدت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا ، أن حياة المواطنين وحريتهم وحقوقهم الأساسية،  ليست محل لأى تجاذبات سياسية، وأن الاعتداء عليها يشكل جرائم يعاقب عليها القانون.

وطالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، مكتب النائب العام بفتح تحقيق شامل في ملابسات واقعة إيقاف خدمات النقل الجوي من وإلى مطار بنينا الدولي بمدينة بنغازي وملاحقة المسؤولين عن إيقاف خدمات الطيران بالمطار، وذلك بإعتباره الواقعة تشكل أضرار بالصالح العام ترتب عليها أضرار بالمسافرين والحقت الضرر بمرفق عام