دعت المنظمة العربية لحقوق الإنسان بليبيا النائب العام إلى الإفراج الصحي عن المسؤول الأمني السابق عبد الله السنوسي

وقالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان بليبيا في بيان لها إنها في الوقت الذي تثمن فيه المنظمة  جهود مكتب النائب العام المتعلقة بسيادة القانون وتحقيق العدالة والإنصاف، فإن المنظمة تناشد  النائب العام بسرعة الإفراج عن وذلك على خلفية وضعه الصحي الذي يتهدد حياته.

وبينت المنظمة أنها تلقت مذكرة من أسرة المذكور مشفوعة بعدد من التقارير الطبية التي تفيد  بعودة نشاط الخلايا السرطانية في الكبد والتي تم استئصالها سابقا بعد اجراء العلاج الكيماوي، وأيضا يعاني المذكور من سرطان البروستاتا تم تشخيصه مؤخرا، كما يعاني من سرطان في الغدد اللمفاوية يسبب له نقص في مناعة الجسم.

وناشدت المنظمة النائب العام ووزارة العدل ودعتهما لتلبية طلب الإفراج الصحي عن السنوسي مؤكدة أن الإفراج لأسباب صحية لا يعني عدم استمرار سلطات التحقيق في متابعة جهودها إذا ما كانت هناك مدعاة لاستكمالها، فضلا عن كون الإفراج الصحي لا ينفي الإدانة القضائية السابقة والمستقبلية، ولا يحول دون خضوعه للتحقيق مستقبلا في سياق العدالة الانتقالية بعد أن يتوافق مسار قانوني لها.

ودعا أمين المنظمة العربية لحقوق الإنسان في ليبيا عبدالمنعم الحر، النائب العام بليبيا  الصديق الصور إلى مراعاة الظرف الصحي والإفراج عنه وفق الضوابط المعمول بها، أسوة بغيره ممن شملتهم الإفراجات الصحية سابقا، وناشد وزارة الصحة توفير الرعاية الصحية المطلوبة لحالته المتدهورة.