أطلقت اليوم منظمة "أنا يقظ " I WATCH-التونسية مشروعها لمراقبة الإنتخابات التشريعية و الرئاسية القادمة في تونس باعتماد أكثر من 1000 ملاحظ في 24 محافظة و 27 دائرة إنتخابية. و لأول مرة، سيتم إعتماد ملاحظين من الأشخاص ذوي الإحتياجات الخصوصية لمراقبة الإنتخابات.  و تتمثل منهجية المراقبة في تقسيم ال-24 محافظة إلى 6 اقاليم رئيسية يشرف على كل إقليم ما يسمى بالمنسق الإقليمي و نشر 27 ملاحظا على المدى الطويل في 27 دائرة إنتخابية ثم المرور إلى نشر أكثر من 1000 ملاحظ في يوم الإقتراع الخاص بالإنتخابات التشريعية و الرئاسية.

كما ستقوم المنظمة بمراقبة سير عملية الإقتراع و المراقبة داخل و خارج مراكز الإقتراعإبتداء من ساعة الفتح إلى الإغلاق، بالإضافة إلى مراقبةحياد أعضاء الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات المشرفة عليه و سلوك الناخبين. . و سيراقب ملاحظو منظمة  "أنا يقظ - I WATCH"  عملية الفرز و إعلان النتائج.

و اطلقت من جهة اخرى  بوابة إلكترونية  e-observation.org  و هي الأولى من نوعها في العالم لتدريب وتكوين الملاحظين المحليين إلكترونياً. و تحتوي هذه البوابة على تقنيات و أدوات بيداغوجية تسمح بمزيد تشريك المواطن في العمليات الإنتخابية. و من شأن هذه البوابة أن تجعل عملية المراقبة أسهل و أقل تكلفة فتصبح المنظمة قادرة على إختصار الوقت و المجهود المرتبطين بإنتداب ونشر الملاحظين.

و بإختصار،تهدف هذه البوابة إلى تدريب الملاحظين من خلال أشرطة فيديو للتعلم الالكتروني و إختبار معرفتهم بعملية المراقبة بناء على ما تعلموه من أشرطة الفيديو. كما ستسمح بحد البوابة بتجميع مطالب إعتماد الملاحظين و نشرهم في مرحلة ثانية على مكاتب الإقتراع آليا حسب المعلومات التي يقدمونها خلال عملية التسجيل للدخول إلى البوابة.وللاشارة تولت منظمة "أنا يقظ - I WATCH" مراقبة إنتخابات المجلس الوطني التأسيسي في 23 أكتوبر 2011، واعلنت عن قرار مراقبة تمويل الحملات الإنتخابية الخاصة بالإنتخابات التشريعية