احتل المغرب المركز 87 عالميا من أصل 180 دولة في مؤشر إدراك الفساد لسنة 2021 الذي تنشره كل عام منظمة  "الشفافية “ترانسبرانسي”، متراجعا بنقطة واحدة مقارنة مع العام الماضي، وبسبع مراكز مقارنة مع 2019.

وبحسب جمعية الشفافية “ترانسبرانسي” المغرب، والتي عرضت نتائج المؤشر في ندوة صحفية نظمتها اليوم الثلاثاء، فإن المغرب يعيش مستوى عالي من الفساد، حيث تؤكد كل المؤشرات أن مستوى الفساد في البلاد عام ومعمم، وهو يتأرجح في مؤشر الفساد لعشرين سنة قبل أن يصبح  الفساد نسقيا في البلاد، مرجعة سبب هذه الوضعية إلى غياب إرادة سياسية قوية وقوانين ردعية، إذ ليس هناك إلى الأن مشروع قانون خاص بتضارب المصالح في البرلمان، بل تم سحب مشروع قانون الإثراء غير المشروع من المؤسسة التشريعية.

احتلت الإمارات المركز الأول في مؤشر إدراك الفساد، بالنسبة للمنطقة العربية، فقطر والسعودية، وسلطنة عمان والأردن، وتونس والبحرين والكويت، ثم المغرب ومصر والجزائر.

 بينما جاءات الدنمارك وفلنندا ونيوزلاندا، والنرويج وسنغافورة والسويد، على التوالي المراكز الأولى في الترتيبوجاءت دول اليمن وفنزويلا والصومال وسوريا وجنوب السودان، على التوالي في آخر الترتيب.