أفاد التقرير الأخير حول الإحصائيات الدولية للنمو والإنتاج الصناعي نشرته منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية بأن الإنتاج الصناعي بالمغرب سجل ارتفاعا نسبته 4,3 في المائة خلال الفصل الرابع للسنة الماضية ، مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2012

 وأوضح التقرير أن الاقتصادات النامية في شمال إفريقيا استفادت من الانتعاشة التي حققتها أوروبا، مبرزا أن الإنتاج الصناعي ارتفع بنسبة 6,9 في المائة بتونس ، فيما انخفض ب 2,6  في المائة في مصر بسبب انعدام الاستقرار السياسي.

وسجلت المنظمة أن الإنتاج الصناعي العالمي عرف، بدوره،ارتفاعا نسبته 3,3 في المائة نتيجة الانتعاش الاقتصادي المستمر في البلدان الصناعية، مشيرة إلى أن آخر التقديرات حول النمو أظهرت منحى تصاعديا للإنتاج الصناعي، ما يفيد بأن النمو الحالي قد يستمر طيلة سنة 2014 .

وفي البلدان الصناعية، ارتفع الإنتاج الصناعي بنسبة 2,2 في المائة ، في المقابل ، واصل التباطؤ في الدول النامية وفي الاقتصادات الصناعية الناشئة حيث الإنتاج الصناعي ارتفع بنسبة 5,9 في المائة في الفصل الرابع.

 وأشار تقرير هذه المنظمة إلى أنه لأول مرة خلال السنتينالأخيرتين ارتفع نمو الانتاج الصناعي في جميع المناطق الصناعية الكبرى ، ويتعلق الأمر بأمريكا الشمالية وآسيا الشرقية وأروبا .

وتسجل أوروبا لأول مرة منذ سنة 2011 نموا إيجابيا وارتفع الإنتاج الصناعي ب1,5 في المائة خلال الفصل الرابع ، مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية .

وحافظت البلدان النامية والاقتصادات الصاعدة على معدل نمو مرتفع في معظم القطاعات الصناعية، فيما حققت البلدان الصناعية نمو قويا في مجال صناعة السيارات والآلات المكتبية والحواسيبوحسب تقرير منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية فإن صناعة السيارات ارتفعت بشكل معتبر خلال الفصل الأخير لسنة 2013، مع معدل نمو بنسبة 6,6 في المائة.

 وهكذا، ارتفع إنتاج السيارات في السويد إلى 24,6 في المائة خلال الفصل الرابع لسنة 2013 وبنسبة 13,2 بالمملكة المتحدة وبنسبة 8,1 في المائة في ألمانيا وب7,4 في المائة في الولايات المتحدة وب6,6 في اليابان.

 وبعد أن شهد ركودا طويلا في فرنسا وإيطاليا، ارتفع إنتاج صناعة السيارات ب8,2 في المائة و6,2 في المائة على التوالي.