اتفق وزراء النفط والطاقة في الدول الأعضاء الإثني عشر بمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" اليوم الخميس على الابقاء على سقف الانتاج الحالي للمنظمة من دون تعديل عند 30 مليون برميل يوميا.

وقال وزير النفط السعودي علي النعيمي في تصريح للصحفيين عقب الاجتماع الوزاري انه تم الاتفاق على عدم تغيير سقف الانتاج الحالي للمنظمة.

وتراجعت أسعار النفط إلى أدنى مستوى خلال أربع سنوات اليوم الخمس وسط حالة ترقب ألا توافق منظمة الدول المصدرة للنفط ( أوبك) على خفض الانتاج في اجتماعها المقرر المنتهي الآن بالعاصمة النمساوية فيينا.

وعقدت أوبك اجتماعها الـ 66، اليوم لبحث سياسات النفط خاصة الأسعار الحالية التي ستؤثر على اقتصاديات الدول الأعضاء.

وتضم أوبك حاليا العراق، وإيران، والسعودية، والإمارات، وأنجولا، والكويت، وقطر، وفنزويلا، والإكوادور، وليبيا، والجزائر، ونيجيريا.

وقال عبدالرحمن الطاهر الأحيرش، نائب رئيس الوزراء الليبي لشؤون الهيئات، ورئيس مؤتمر (أوبك) في الكلمة الافتتاحية أمام الاجتماع الـ 166 لمؤتمر أوبك، من الأهمية أن ندرك أن إذا استمر اتجاه أسعار النفط كما في الآونة الأخيرة، فإن الاستدامة على المدى الطويل بشأن خطط زيادة القدرات والمشاريع الاستثمارية، قد تتعرض للخطر.

وفي وقت سابق اليوم، هبط خام برنت اليوم إلى أدنى مستوياته منذ أربع سنوات دون حاجز 76.30 دولار للبرميل.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي أكثر من دولار إلى 76.28 دولار للبرميل مسجلة أدنى مستوى منذ سبتمبر أيلول 2010، كما فقد الخام الأمريكي أكثر من دولار ليبلغ 72.61 دولار وهو أقل سعر للجلسة.

وأضاف الأحيرش أن تطورات الأسعار الأخيرة هي علامة على أن أسعار النفط تبحث عن الاستقرار والتوازن.

واتفق وزراء النفط والطاقة في الدول الأعضاء الإثني عشر بمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، في الحادي عشر من يونيو / حزيران الماضي، على إبقاء سقف الإنتاج الحالي البالغ حوالي 30 مليون برميل يوميا.