بدأت اليوم الأربعاء، بمدرسة سرت المركزية، المنافسات بين 5 فرق شبابية للفوز بمنحة المبادرة الشبابية للمشاريع الصغرى التي تنظمها مبادرة التغيير السلمي وبرعاية فريق الشراكة المجتمعية تحت إشراف صندوق دعم وتحقيق الاستقرار في ليبيا .

وتهدف المبادرة، إلى تنمية المناطق المتضررة وبناء السلام من خلال دعم البلديات وإعداد بنية سلام محلية مجهزة لتحمل المسؤولية، من خلال تقديم مقترحات لمشروعات صغرى للحصول على المنحة المالية لتنفيذها والمخصصة صندوق دعم الاستقرار.

وقالت الأستاذة زاهية علي - وهي مدربة معتمدة مع مبادرة التغيير السلمي - ، إن مدينة سرت تضررت من بشكل كبير ونحن هنا اليوم من أجل المساهمة في بناء قدرات الشباب في المدينة حول كيفية عرض الأفكار والمشاريع الصغرى 

وأوضحت الأستاذة زاهية إن المسابقة تقدت لها 5 فرق عمل شبابية في سرت؛ هي ليبيا بخير، خطوتي، قوزال، نظرة أمل، سرت، وجميعهم قدموا مشاريعهم بعد إدخال بعض التعديلات والتحسينات عليها من قبل مدربي المنظمة.

وأضافت، أن موعد التقييم النهائي وفرز أفضل مشروع سيكون يوم غد الخميس حيث يتم اختيار الفريق الفائز بالمنحة المالية لتنفيذ المشروع من قبل لجنة من مبادرة التغيير السلمي بحضور رئيس مفوضية المجتمع المدني سرت.

وأكدت أن اختيار المشروعات الصغرى الفائزة تتم بشفافية تامة وتتراوح قيمة المنحة ما بين 25 ألف إلى 30 ألف حسب المعطيات وتكلفة المشروعات المقدمة للجنة.

وأشارت الأستاذة زاهية إلى أن مبادرة التغيير السلمي قامت ببرامج ممثالة في بلديات زليتن واوباري وككلة بني وليد نالوت وكان لها أثر حقيقي في التغيير وتنمية الشباب من الجنسين في تلك البلديات.

يذكر أن الفرق الشبابية الخمسة في سرت تقدمت بمشاريع صغرى خاصة تتعلق بإنشاء مركز مهني يقدم دورات مهنية استشاري، ومركز لتصميم الأزياء النسائية، ومركز للمرأة والطفل، ومشروع لتعزيز الثقة بين الحكومة المحلية وفئة الأهالي المتضررين من الحرب، ومشروع للأرشفة الإلكترونية يربط بين البلدية والمواطنين والقطاعات.