أعربت كل من المنظمة العربية لحقوق الإنسان بليبيا واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، عن إدانتهما للعملية الإرهابية التي طالت مقر وزارة الخارجية الليبية بطرابلس، صباح اليوم الثلاثاء، والتي أدت لسقوط ما لا يقل عن ثلاثة ضحايا حسب الحصيلة المبدئية، وإصابة عدد لا يقل عن 11شخص من بينهم مسعفين طبيين.

وجددت المنظمتان، في بيان مشترك تحصلت بوابة أفريقيا الإخبارية على نسخة منه، التأكيد على ما تشكله الاعتداءات الإرهابية من انتهاك جسيم لحقوق الإنسان تجب مكافحة وملاحقة مرتكبيه ومحاسبتهم وضمان منع إفلاتهم من العقاب، مؤكدتان على أن استمرار الإرهاب يشكل التحدي الرئيس لمسيرة بناء البلاد.

كما شدد البيان على مسؤولية المجتمع الدولي في التعاون المخلص لضمان القضاء على الإرهاب بليبيا ومكافحته كجريمة منظمة عابرة للحدود، وكذلك على أهمية حرمان الإرهابيين من التستر خلف سواتر سياسية، وعلى قدم المساواة حرمانهم من التمويل والدعم اللوجستي والملاذات الآمنة.

وأكد البيان، على ضرورة احترام ضمانات حقوق الإنسان الأساسية في سياق مكافحة الإرهاب، وعلى نحو يستجيب لمبادئ القانون الدولي ويحرم الإرهابيين من التذرع بالمبررات وبناء المظلومية.