وقّعت فرنسا ومدغشقر، اليوم الإثنين، 5 اتفاقيات بقيمة 25 مليون يورو لدعم مجال التنمية في مدغشقر.

وبحسب السفارة الفرنسية بالعاصمة الملغاشية، أنتناناريفو، فإن آنيك جيراردان، وزيرة الدولة الفرنسية المكلفة بالتنمية والفرنكوفونية، وقعّت، اليوم الإثنين، 5 اتفاقيات بقيمة 25 مليون يورو بين الجهات الفاعلة في مجال التنمية في مدغشقر والوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) الحكومية.

وأشار البيان إلى أن مبلغ "25 مليون يورو سوف يدعم بشكل ملموس الحكومة الملغاشية في جهودها الرامية إلى تحسين ظروف عيش السكان".  

وستخصص هذه المنحة بحسب البيان إلى "قطاعات التعليم والصحة والصحة الإنجابية والتنمية الحضرية والقروض الصغيرة".  

وتأتي زيارة المسؤولة الفرنسية إلى مدغشقر في إطار جولة تقوم بها جيراردان في المنطقة من 14 إلى 19 يونيو/حزيران الجاري، تضم أيضا جزر القمر وجزر الموريس.

وفي تصريحات لوسائل الإعلام اليوم، قالت جيراردان إن لقاءها المرتقب مع الرئيس الملغاشي، هنري راجاوناريمامبيانينا، في وقت متأخر من اليوم الإثنين، سيمهد الطريق أمام الزيارات المقبلة للرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، في شهر يوليو/تموز القادم إلى منطقة الجنوب الغربي من المحيط الهندي.

واعتبرت جيراردان أن زيارتها مدغشقر "هي اعتراف من فرنسا بنجاح المرحلة الانتقالية ونجاح الانتخابات الرئاسية والتشريعية لـ 2013 في البلاد".

وتندرج مدغشقر في جدول أعمال زيارات الرئيس الفرنسي للمنطقة في يوليو/تموز القادم، بيْد أنه من المنتظر أن يلتقي الرئيس الملغاشي على هامش قمة "لجنة المحيط الهندي" المنعقدة في جزر القمر في 26 يوليو/تموز القادم.

وانزلقت مدغشقر إلى حالة من العزلة الدبلوماسية، عندما استولى السياسي اليساري أندري راجولينا على السلطة بدعم من الجيش عام 2009، وذلك قبل أن يرفع الاتحاد الأفريقي، في يناير/كانون الثاني الماضي تعليق عضويتها، بعد تولي الرئيس الجديد راجاوناريمامبيانينا السلطة في البلاد، عقب أول انتخابات (جرت في ديسمبر/كانون أول الماضي) بعد انقلاب الجيش.