تنشر بوابة افريقيا الإخبارية، ضمن ملف العناصر الإرهابية التي تواجه القوات المسلحة العربية الليبية في محيط العاصمة طرابلس، بيانات ومعلومات أحد العناصر القادمة من مدينة الزاوية.

فقد كشفت السجلات الأمنية عن أحد عناصر تنظيم أنصار الشريعة المصنف كتنظيم إرهابي، وهو قيس عبدالكريم الأبح، نجل عميد بلدية غرب الزاوية، عبدالكريم الأبح، والذي يقيم في منطقة الحرشة غربي مدينة الزاوية.

وكشف مسؤول أمني سابق، أن المعني كان ضمن عناصر "سرايا الفاروق الجهادية" في مدينة الزاوية، وقد استغل نفوذ والده المدعوم مما يعرف بتيار الإسلام السياسي، ما مكنه من تشكيل مليشيا تحالفت مع "سرية النصر" التي يقودها الإرهابي عضو تنظيم داعش، محمد الهادي العربي كشلاف الملقب بـ "القصب" وأصبحت أحد أذرعها وتمارس التهريب والسطو.

كما تحالف الأبح  مع مليشيا " غرفة ثوار ليبيا"، وساهم في إيواء بعض عناصر مجالس الشورى الفارين من مدن الشرق الليبي عقب خسارتها للمعارك أمام الجيش الليبي.وينشط الأبح واخوته في تهريب مشتقات النفط من مصفاة الزاوية لتكرير النفط، كما أنه متهم في عدة قضايا قتل وإغتيال من بينها مقتل عقيد (عبدالغني الخمار سلمان) وكذلك قتل وتهجيرعدد من أبناء عائلة "بن رجب" بمن فيهم النساء والأطفال.

ويرتبط المعني بعلاقات وطيدة مع المهرب الكبير "أحمد عمر الدباشي" في مدينة صبراتة المعروف بلقب "العمو".

وشاركت المجموعة المسلحة التي يتزعمها الأبح في العديد من الاشتباكات وأرتكبت طوال السنوات الثمان الماضية العديد من جرائم القتل في مدينة الزاوية ضمن صراع المليشيات الإرهابية والعصابات الاجرامية على النفود فيما بينها وراح ضحيتها العديد من المدنيين وتدمير المرافق العامة والخاصة.

وتشارك مجموعته الآن ضمن تحالف قوات الوفاق التي تواجه الجيش الليبي في محيط مدينة طرابلس، خاصة في مناطق ورشفانة وجنزور.