نشرت صحيفة "هسبريس" النغربية الالكترنية تقريرا حول المفتش العام الجديد المعين في الجيش المغربي الجنرال دوكور درامي.

وقالت الصحيفة في تقريرها، اليوم الجمعة، أن اسم الجنرال ارتبط بمناورات الأسد الإفريقي التي تحتضنها حواضر الصحراء كل عام، وسطع نجمه أكثر بإشرافه على عملية معبر “الكركرات” في أقاصي الصحراء. وقد عينه الملك محمد السادس، الأربعاء، مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية.

وقالت الصحيفة أن الجنرال دو كور دارمي الفاروق، المولود عام 1948 بدوار “ادبوشني”، جماعة مير اللفت إقليم سيدي إفني، خلف الجنرال عبد الفتاح الوراق على رأس المفتشية العامة للقوات المسلحة الملكية.

وقبل التعيين الملكي الأخير، أشرف الجنرال الفاروق، المعروف داخل أوساط الجيش باستقامته وصرامته، على المنطقة الجنوبية، بعد أن ظل هذا المنصب ملحقا بمنصب المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، وفق الصحيفة.

وقال التقرير: "من قرية بسيطة في مير اللفت، بزغت صفات الذكاء والاستقامة على التلميذ النجيب الذي سيتمكن من الحصول على شهادة الباكالوريا عام 1968، ليقرر الالتحاق بعد ذلك بصفوف الجيش عبر الأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس".

مشوار صعود “الجنرال”، بحسب الصحيفة، سيبدأ مباشرة عقب التخرج في الأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس (سلاح المشاة)، بعد ثلاث سنوات من التحصيل النظري والتطبيقي قضاها داخل إحدى أفضل المدارس للتكوين العسكري في إفريقيا، تخرج فيها برتبة ملازم ثاني عام 1972.

وقد عين الجنرال الفاروق بلخير بالأقاليم الجنوبية عام 1973، حيث تولى عدة مهام، وقاد وحدات عسكرية ميدانية، بداية من سريات وأفواج وفيالق، تبعا للترقيات التي كان يحصل عليها، وفق ذات المصدر.

وتابع تثرير الصحيفة بالقول: "بفضل مؤهلاته المهنية وروح المسؤولية العالية التي تحلى بها في أداء المهام المختلفة الموكلة إليه، عين الفاروق في عام 2006 رئيسا للمكتب الثالث بالمنطقة الجنوبية بأكادير، كما عينه الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية، عام 2015 مفتشا لسلاح المشاة، وهو المنصب الذي ظل يشغله إلى حين تعيينه قائدا للمنطقة الجنوبية للقوات المسلحة الملكية عام 2017".

يتمتع الجنرال دوكور دارمي الفاروق، وفق الصحيفة، بخبرة تمتد لنحو 52 سنة في المجال العسكري، منها 40 سنة في المنطقة الجنوبية. وهو حاصل على دبلوم في تطبيق سلاح المشاة ومكون للفرق الخاصة (كوموندو) بفرنسا، وكذا دبلوم للتكوينات العسكرية (دروس القيادة العليا).

وختم التقرير بالقول أنّ بلاغا للديوان الملكي أوضح أنه قد تم اختيار الجنرال دوكور دارمي الفاروق لهذا المنصب نظرا لمؤهلاته المهنية وروح المسؤولية العالية التي تحلى بها في مختلف المهام التي أسندت إليه، وسيستمر في ممارسة مهامه كقائد للمنطقة الجنوبية.