يعتزم الملياردير البولندي جان كلوسكي، الذي يمتلك ثروة تقدر بنحو 3.9 مليار دولار الاستثمار في مجال التعدين بإثيوبيا.

ووفقا لصحيفة ريبورتر الأسبوعية، زار كلوسكي العاصمة الإثيوبية أديس أبابا مطلع الأسبوع الجاري، والتقى خلال زيارته برئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين وتبادل معه الحديث حول الفرص الاستثمارية المتاحة في إثيوبيا.

ونقلت الصحيفة عن جان قوله: بأن الفرص الاستثمارية المتاحة تحفز المستثمرين لضخ أموال في إثيوبيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الملياردير البولندي التقى كذلك بالمسؤولين في الاتحاد الأفريقي وبحث معهم امكانية فرص التعاون الاستثماري.

وقالت الصحيفة إن الملياردير البولندي  يستثمر في موزمبيق ودول شرق وغرب أفريقيا بـرأس مال يبلغ 1.1 مليار دولار في مجال التعدين (الذهب، الفحم الحجري، الحديد)، وكذلك في مجال والسماد.

ويعتبر جان كلوسكي الملياردير الثالث الذي يأتي لبحث فرص الاستثمار في إثيوبيا بعد رجل الأعمال النيجيري عليكو دانكوتي الذي سبق (جان) بإبداء رغبته في الاستثمار بالبلاد، أما الرجل الأول المنفرد بساحة الاستثمار في إثيوبيا هو رجل الأعمال السعودي محمد حسين العمودي.

ويذكر أن جان كلوسكي الذي يملك 3.9 مليار دولار يأتي في المرتبة الـ  405 على مستوى المليارديرات في العالم، فيما يملك رجل الأعمال النيجيري عليكو 25 مليار دولار. أما رجل الأعمال السعودي الملياردير محمد حسين العمودي الذي يعتبره البعض إمبراطور الاستثمار في إثيوبيا فيملك 15.4 مليار دولار.