كشفت صحيفة "كابتل" المستقلة في اثيوبيا اليوم الأحد عن توقيع اتفاق شراكة بين الحكومة والشركة الاستثمارية البريطانية (وايلد لايف كابتال الأفريقية) لبناء منتجع سياحي باسم (لما لمو) بتكلفة مليار دولار في مدينة جندر بإقليم أمهرا القريب من السودان.

وقال جايلز ديفيز مدير الحياة البرية في كابيتال الأفريقية إن السياحة في اثيوبيا تشهد نموا بوتيرة متسارعة، رغم أنها في مراحلها البدائية .
وأضاف أن هذا المنتجع يمكن أن يساهم بشكل كبير في الحفاظ على المناطق السياحية مثل الحديقة الوطنية الطبيعة في المنطقة والتي تم تسجيلها من قبل منظمة اليونسكو باعتبارها من المناطق الأثرية.

وحذر من العوامل التي تهدد البيئة في المنطقة بسبب الرعي وقطع الأشجار العشوائي.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إثيوبي في هيئة الحفاظ والحياة البرية لم تذكر اسمه قوله، إن المنتجع السياحي العالمي الذي سيجري تشييده في هذه المجمع السياحي سيساعد في الحفاظ على المناطق السياحية الأثرية لأطول فترة ممكنة، إضافة إلى الترويج للمشاريع السياحية بشكل جيد.

وأضاف أن المنتجع سيساعد كذلك على تنسيق الزيارات السياحية من خلال توفير وسيلة الخيل للتنقل بحرية في مشاهدة الطيور والحيوانات الطبيعية التي تزخر بها المنطقة.

كان وزير السياحة الإثيوبى أمين عبد القادر قد قال في تصريحات سابقة في مارس / آذار الماضى، إن عدد السياح القادمين إلى البلاد، ينمو بنسبة 10 % سنويا، في حين يحقق الدخل من القطاع نموا بنسبة 20 %.

وأعلن مدير إدارة  العلاقات الدولية بوزارة الثقافة والسياحة الأثيوبية، أويكي تاني ، فى مطلع مارس / آذار، إن عائدات السياحة بلغت 1.38 مليار دولار في النصف الأول من العام المالى 2013 / 2014 .وأوضح أويكي أن هذه العائدات تحققت بفضل زيارة عدد السياح لأثيوبيا إلى 370.754 ألف سائح.