أعلنت مكتبة الكون اليوم السبت صدور كتاب (فضاءات تشكيلية) للراحل الفنان (فتحي العريبي).

وبينت مكتبة الكون غبر صفحتها بموقع "فيسبوك" أن "الكتاب في طبعته الأولى من منشورات مكتبة الكون، ومن إعداد الأستاذ (أحمد فتحي العريبي)، يقع 166 صفحة من القطع 24سم * 16سم، يحوي صورا ملونة".

وبينت المكتبة أن الكتاب يعد "مدخلا مهما ومرجعا لكل عاشق للفنون التشكيلية" ويجري فيه التعريف بفن الآرابيسك والحرف العربي والجرافيك، وأبجدية العمارة الاسلامية كما يقدم الكاتب خلاصة مركزة لمختصر تاريخ الفن الاستشراقي.

وأوضحت المكتبة أن الكتاب يخصص فصولا للتعريف بجوانب مخفية في حياة كل من شاعر الوطن أحمد رفيق المهدوي، المفكر الصادق النيهوم، فنان الكاريكاتير ناجي العلي،  الزعيم الأماني هتلر الفنان، الفنان أنتوني كوين، المبدع فان جوخ، الفنان سلفادور دالي،  الشاعر جان آرب، جان دوتور، دومينيك ورلين، الكسندر زنوفيا، برنار كلافيل، رينيه شارا، غونتر غراس.

وأشارت المكتبة إلى أن الكتاب يعرف بفن الباتيك أو الرسم بالشمع الساخن، كيفية انتج لوحة باتيكية، السنافر، مدارس الفن التشكيلي في أمريكا اللاتينية، مدرسة الباهاوس،  الدادائية (فن الرافضين والحالات الذهنية الساخرة)، قصيدة الصدفة، فوتوغرافية دادائية،  الرؤية البصرية وفن الكولاج السريالي، فن الرسم الياباني، الرسم على جسد شجرة، الاشتباك مع التصوير الضوئي، طفولة الضوء في لوحات لوركا، الجيوكيندا تخرج عن صمتها.