عقد مدير عام المركز الوطني لمكافحة الامراض، اجتماعًا فنيًا مع خبراء منظمة الصحة العالمية من المكتب الرئيسي والاقليمي وممثل المنظمة بليبيا والإدارات المعنية بالمركز؛ لتحليل و مناقشة النتائج  الأولية للمسح الوطني لعوامل اختطار الأمراض غير السارية.

وإنطلق المسح في شهر نوفمبر سنة 2022 بعد توقف دام لأكثر من 14 عامًا، بالتعاون مع مركز المعلومات والتوثيق بوزارة الصحة، مصلحة الإحصاء والتعداد وبإشراف اللجنة الفنية من الخبراء الوطنيين.

استهدف المسح أكثر من 6000 أسرة ليبية في جميع أنحاء البلاد وشمل مشاركة أكثر من 250 باحث ميداني. تم تقسيم المسح إلى ثلاث مراحل رئيسية، حيث ركزت المرحلة الأولى على استقصاء عوامل اختطار الأمراض غير السارية مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والربو والأورام.

أما المرحلة الثانية، فقد تم فيها قياس الوزن ومؤشر كتلة الجسم وقياس ضغط الدم ونبضات القلب. وتم أيضًا قياس مستوى سكر الدم والسكر التراكمي، بالإضافة إلى قياس نسبة الدهون. وتم أخذ عينات معملية لقياس استهلاك الملح في المجتمع خلال المرحلة الثالثة.

ومن المتوقع أن يعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض عن النتائج النهائية في الفترة القريبة القادمة؛لتُمكن هذه النتائج وزارة الصحة والمركز الوطني لمكافحة الأمراض في وضع استراتيجيات وتدخلات ضرورية لتحسين الوضع الصحي للأمراض المزمنة في المجتمع الليبي.