أعلن مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض حيدر السائح حالة الطوارئ لمدة عام في المناطق المتضررة من الفيضان.

وأكد السائح في تسجيل مصور أنه المركز سيقوم بأعمال الرصد النشط والتحاليل لمدة عام كحد أدنى لأن بعض الدول شهدت بعد تسعة أشهر من الحادثة تفشي للأمراض والأوبئة.

وأشار السائح إلى أن أماكن تجمع النازحين من أكثر الأشياء الباعثة للقلق حيث جرى بالأمس تسجيل 55 حالة إسهال واليوم 150 حالة بسبب مياه الشرب التي هي مصدر التلوث.

ودعا السائح إلى عدم استخدام مياه الشرب الموجودة في المدينة بسبب اختلاطها بمياه الصرف الصحي والاقتصار فقط على استخدام المياه المعدنية.

وأوصى السائح بتقسيم مدينة درنة تحديدا إلى ثلاثة أقسام القسم الأول يشمل المناطق المتضررة بالكامل والتي يجب أن يمنع فيها دخول المواطنين ويقتصر فيها العمل على فرق الإسعاف والطوارئ والخدمات والمنطقة الثانية هي المناطق الهشة والتي تضررت جزئيا ويمنع فيها دخول النساء والأطفال ويبقى فيها رب الأسرة فقط إن كان يخاف على رزقه أو أملاكه أما المنطقة الثالثة فهي المنطقة الآمنة والتي لم تتضرر ويسمح فيها بتواجد العائلات لكن يمنع استخدام مياه الشرب بالمدينة.

وأشار السائح إلى أن الجثث غير ناقلة للمرض طالما أنها لا تحمل أمراض مبينا أنه لو حدث تفشي للأمراض في أي منطقة سيتم إغلاقها بالكامل لمنع انتشار المرض خارجها.