أعربت "المنظمة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر"، يوم الأربعاء، عن "صدمتها" لمقتل متطوع في الصليب الأحمر في حي "الكيلومتر 5" المسلم ببانغي، عاصمة إفريقيا الوسطى، حسب بيان.

وقتل بيافونو بانديوس، المتطوع في الصليب الأحمر بإفريقيا الوسطى، في وقت سابق من الأربعاء في بانغي إثر إصابته بطلق ناري حين كان يقوم بإجلاء الجرحى من منطقة الكيلومتر 5، حسب البيان الذي حصلت الأناضول على نسخة منه.

ونقل البيان عن أنطوان مباو بوغو، رئيس الصليب الأحمر بأفريقيا الوسطى قوله: "نحن مستاؤون لهذا الموت المأساوي، إنه لأمر صادم وغير مقبول". 

ودعت المنظمة الدولية في بيانها، جميع أطراف الصراع إلى "الحفاظ على أمن أفراد المنظمات الإنسانية والامتناع عن استهداف متطوعي الصليب الأحمر في أفريقيا الوسطى".

ويعيش حي الكيلومتر 5، أبرز أحياء المسلمين في العاصمة بانغي، على وقع توترات بين سكان الحي وقوات اليوفور، القوة الأوروبية لحفظ السلام في أفريقيا الوسطى، بدأت أول أمس الثلاثاء، وأسفرت عن مقتل أحد المسلمين وجرح آخرين (غير محدد عددهم)، بالإضافة إلى مقتل متطوع بالصليب الأحمر.

وتمثل هذه الأحداث نهاية الهدوء النسبي الذي عرفته البلاد منذ شهرين على إثر وساطة دولية تمخضت عن توقيع اتفاق وقف الأعمال العدائية بين أبرز فرقاء الأزمة وفي مقدمته ميلشيات أنتي بالاكا (مسيحية) وسيليكا (تنظيم مسلم).