قتل جندي أمريكي من الوحدات الخاصة بانفجار عبوة ناسفة في إقليم هلمند في جنوب أفغانستان، كما أفاد البنتاجون أمس الاثنين.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية في بيان إن السرجنت ريموند راروغال ترانسفيغوراسيون كان يشارك في دورية قتالية الأحد حين انفجرت على مقربة منه عبوة ناسفة منزلية  الصنع مما أدى إلى مقتله.

وأضافت إن الجندي البالغ من العمر 36 عاما ينحدر من ولاية هاواي وكان ينتمي إلى الكتيبة الثالثة في مجموعة القوات الخاصة الأولى. وأفاد مسؤولون أن الحادث قيد التحقيق.

وفي الوقت الذي تتولى فيه قوات الأمن الأفغانية معظم العمليات  القتالية ضد حركة طالبان وغيرها من الجماعات المتمردة، فإن القوات الأمريكية تقوم بتدريب هذه القوات وغالبًا ما تكون إلى جانبها في الخطوط الأمامية.

وتراجعت في شكل ملحوظ الخسائر البشرية في صفوف القوات الأمريكية في أفغانستان منذ انتهت في 2014 المهمة القتالية لقوة حلف شمال الأطلسي التي كانت تقودها الولايات المتحدة في هذا البلد.

وينتشر في أفغانستان حاليا 14 ألف جندي أمريكي لدعم القوات الأفغانية في مهام تدريب وإسناد، ويشكلون الغالبية العظمى من عدد قوة حلف الأطلسي التي تضم 16 ألف جندي ويقودها منذ عامين الجنرال الأمريكي جون نيكولسون الذي يستعد لتسليم منصبه الى الجنرال سكوت ميلر الذي يرأس حاليا "قيادة العمليات  الخاصة المشتركة" في الجيش الأمريكي.

والحرب الدائرة في أفغانستان منذ 17 عاما هي أطول حرب على الإطلاق في تاريخ الجيش الأمريكي وقد قتل خلالها 2400 جندي أمريكي وأصيب حوالى 20 ألفا آخرين.