قتل 15 شخصا على الأقل، وأصيب عدد آخر، اليوم الثلاثاء، إثر تفجير نفذه انتحاري في موقف للسيارات بمدينة بوتيسكوم بولاية "يوبي" شمال شرقي نيجيريا، بحسب مصادر طبية.

وفي حديث لوكالة الأناضول، قال بالا أفوا، وهو عامل طوارئ يتبع إحدى مبادرات الرعاية الطبية المحلية: "قتل نحو 15 شخصا في حين أصيب عدة أشخاص آخرين (لم يحدد عددهم)، وتم نقلهم إلى مستشفى بوتيسكوم العامة".

وأوضح أن "انتحاريا تخفى وسط ركاب الحافلة، فجر قنبلة في موقف (طاشان دان بورنو) للسيارات على طريق كانو في بوتيسكوم".

وتوقع أن "يرتفع عدد الضحايا"، مشيرا إلى أن "معظم المصابين في وحدة الطوارئ في بالمستشفى".

وبدوره توقع أيضا "علي عمر"، وهو أحد العاملين الطبيين في المستشفى، أن يرتفع عدد القتلى، قائلا: "مسعفو قسم الطوارئ لا يزالون يعملون".

وأضاف في حديث لوكالة الأناضول: "كل ما قيل لنا هو أأن انتحاريا هاجم محطة للحافلات في بوتيسكوم".

وصعدت "بوكو حرام" مؤخرا من هجماتها في مدينة بوتيسكوم التجارية، وينفذ معظمها انتحاريون.

والهجوم هو الثاني الذي يضرب "بوتيسكوم" في أقل من أسبوع والرابع هذا العام، حيث أسفر الهجوم الأخير، أول من أمس الأحد، عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل، من بينهم منفذة الهجوم التي قيل إنها طفلة عمرها تسع سنوات.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات النيجيرية، كما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير، غير أن جماعة "بوكو حرام" سبق أن قامت بتفجيرات مماثلة في المنطقة الشمالية الشرقية.

ومنذ مايو/ آيار من العام الماضي، أعلنت الحكومة النيجيرية حالة الطوارئ في ولايات "بورنو"، و"يوبي"، و"أداماوا" في شمال شرقي البلاد، بهدف الحد من خطر "بوكو حرام".