حلقت المقاتلات الأميركية من طراز «إف 16» في سماء القاهرة عصر اليوم احتفالا بانضمامها إلى سلاح الجو بالقوات المسلحة المصرية، وسمع سكان العاصمة المصرية دوي الطائرات الثماني التي وصلت مصر على مدار اليومين الماضيين قادمة من الولايات المتحدة.

وكان المتحدث باسم القوات المسلحة، العميد محمد سمير، قد أعلن أن المقاتلات الجديدة ستحلق فوق القاهرة ونهر النيل في الساعة الرابعة عصرا بالتوقيت المحلي، يرافقها فريق الألعاب الجوية.

وأعلنت السفارة الأميركية بالقاهرة أمس (الخميس) أن الولايات المتحدة سلمت مصر ثماني طائرات مقاتلة من طراز «F16Block52»، بالإضافة إلى 4 مقاتلات أخرى تتسلمها القاهرة الخريف المقبل، مشيرة إلى أن «منظومات الأسلحة هذه هي أحدث خطوة في توفير أدوات جديدة لمساعدة مصر لمحاربة الإرهاب».

وفي سياق متصل، شهد الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري، الاحتفال بوصول الفرقاطة متعددة المهام «تحيا مصر» من طراز «فريم» والتي حصلت عليها مصر من فرنسا في إطار صفقة تضم أيضا 24 مقاتلة من طراز «رافال» كانت قد حلقت 4 منها في سماء القاهرة قبل عشرة أيام بعدما تسلمها الجيش المصري.

وتعد الفرقاطة «فريم» هي الأحدث من نوعها في العالم والأولى من طرازها في المنطقة.

ورفع الفريق أول صدقي صبحي العلم المصري على لنشي صواريخ من طراز سليمان عزت إيذانا ببدء دخولهما الخدمة ضمن التشكيلات المقاتلة بالقوات البحرية المصرية.

 

*نقلا عن الشرق الاوسط