1) هو سهل منبسط، يجتمع فيه المسلمون الذين قدموا لتأدية مناسك الحج في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة. يعتبر المشعر الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم المكي. يقال أنه سمي بهذا الاسم لأن الناس يتعارفون فيه. يستمع فيه الحجاج يوم عرفة إلى خطبة في مسجد نمرة.2) من أهم معالمه جبل عرفة، المسمى بجبل الرحمة والذي يصل طوله إلى 300 متر، وبوسطه شاخص طوله 7 أمتار. ويتكون الجبل من أكمة صغيرة مستوية السطح وواسعة المساحة، مشكلة من حجارةٍ صلدةٍ ذات لون أسود كبير الحجم.3) سبب التسمية: جرى اختلاف بين العلماء حول سبب تسمية جبل عرفة، حيث قيل أن ذلك يرجع إلى أنّ جبريل وحين كان يعلّم آدم المناسك يردّد قول أعرفت أعرفت، فيقول عرفت عرفت، وقيل أنّ سبب التّسمية يرجع إلى أنّ النّاس يجتمعون في يوم عرفة على صعيد جبل عرفات ويتعارفون بينهم، وهو اليوم الذي تتنزّل فيه الرّحمات وتعتق الرّقاب.
4) أشهر جبال عرفة :جبل إلال: ويعرف بالنابت، والقرين، لأنه على هيئة قرن. وبالأشهر من أسمائه جبل الرحمة، وجبل عرفة.
جبل سعد: جبل أسمر، يشرف على الموقف، من الشمال الشرقي من عرفات.
جبل ملحة: ويسمى أيضًا الأمغر، يقع في الجنوب الشرقي من عرفات، وهو أصغر من جبل سعد، ويقع على يسار الخارج من عرفات باتجاه وادي نعمان.
5) المساجد في عرفات :مسجد نمرة: يعرف بعدة أسماء وهي: مسجد إبراهيم الخليل، ومسجد عرفة، ومسجد عرنة. يقع في شمال عرفات.
مسجد الصخرات: يقع أسفل جبل الرحمة في الناحية الجنوبية الشرقية. سمي بذلك لأنه يقع بين صخرات كبيرة بعضها فوق بعض.
مسجد جبل الرحمة: كان موجودًا في قمة جبل عرفة، وقيل إنّ الذي بناه هو الوزير محمد بن علي المنصور، المعروف بالجواد الأصبهاني عام 559هـ/1163م.
7) الآبار في عرفات :
بئر رم: حفرها مرة بن كعب بن لؤي.
بئر ركايا قدامة: حُفرت بعرنة مما يلي مكة.
بئر السيرة: حفرها مرة بن كعب، وقيل لؤي بن غالب.
بئر الروا: حُفرت في عهد خزاعة.
بئر هشام بن المغيرة: حفرها بنو مخزوم، وتقع عند مسجد إبراهيم، وقد أصلحتها وعمرتها خالصة مولاة الخيزران زوجة الخليفة العباسي المهدي، فنسب إليها وأصبح يعرف ببئر خالصة.
بئر السقيا: عمّرها عبد الله بن الزبير عن مأزمي عرفة.