مشعر منى من المشاعر المقدسة وهو وادٍ تحيط به الجبال، ويبعد نحو 6 كيلومترات شرق مكة المكرمة. ينزل فيها الحجاج يوم التروية، وهو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة للارتواء من الماء ويقضون فيه أيام التشريق وهي أيام الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من ذي الحجة لرمي الجمرات.

تعود تسميته الى أن جبريل عندما أراد مفارقة آدم، قال له: تمنى: قال أتمنى الجنة. فسميت بذلك. وقيل: لمنّ الله تعالى على إبراهيم الخليل بفداء ابنه فيها، وقيل: لمنّ الله فيها بالمغفرة على عباده، وقيل: لاجتماع الناس بها.

أما أشهر جبال منى فهي :

ثبير الأثبرة: أو ثبير غيناء، يواجه جبل النور من الجنوب، ويشرف على منى من الشمال، والجهة الجنوبية منه، يعدُّ أعلى جبال مكة.

جبل الصابح: في صَفْحِهِ مسجد الخيف.

وأما المساجد في منى فهي :

مسجد الخيف: وتعني الموضع المرتفع عن الأرض، لوقوعه على خيف جبل الصفائح، ويسمى أيضًا مسجد العيشومة على اسم شجرة نابتة في موضعه. بُنِيَ خلال العهد النبوي، لذلك، يعد من أوائل المساجد في الإسلام.

مسجد البيعة: يذكر أن الذي أنشأ هذا المسجد الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور عام 144هـ/1227م، وتبين ذلك في ثلاثة نقوش مثبتة على الجدارين الغربي والشرقي للمسجد.

مسجد المنحر: كان هذا المسجد قائمًا بين الجمرتين الأولى والوسطى. عمّره الملك قطب الدين أبو بكر بن المنصور صاحب اليمن عام 645هـ/1247م.

مسجد الكوثر: مسجد صغير المساحة، كان موقعه في وسط منى. سمي بذلك لنزول سورة الكوثر على النبي محمد.

مسجد الكبش: كان موضعه أسفل جبل ثبير، وهو عبارة عن مسطبة مربعة الشكل، فوقها قبة تعتمد على أربعة أعمدة من الأركان.

مسجد المرسلات: مسجد صغير، كان يقع على سفح جبل الصابح -جنوب مسجد الخيف-، وذُكر أنه سمي بذلك، لنزول سورة المرسلات على الرسول في موضعه.

مسجد عائشة: يعرف أيضًا باسم معتكف عائشة، وبيت أم المؤمنين.

أما عن الآبار في منى فلأن  الحجاج يمكثون بها مدة أطول من المشاعر الأخرى، كان احتياجهم للماء بها أكبر، لذا وجد بها كثير من الآبار المعروفة، وهي: بئر الصلاصل. وتحدث تقي الدين الفاسي عن 15 بئرًا في منى، وهي المعروفة في زمانه في القرنين 8-9هـ/14-15م، ومنها: (الحجامية، وكدانة، وعمارة، والكليبة، والشعبانية، وإسماعيل، وبئر في بيت الجعافرة، وسمير، وبئر تنسب لابن فطيس، وأم النخلة، وأم الحمام، والعسيلة، والعراقيب) إضافة إلى عدد من الآبار الأخرى الموجودة داخل منازل وأحواش منى.