سيكون كتاب وشعراء وروائيون وأكاديميون من المغرب العربي ضمن ضيوف معرض أبوظبي الدولي للكتاب (الإمارات العربية المتحدة) الذي تفتتح فعاليات دورته الـ 24  هذا الأربعاء، حسبما علم لدى القائمين على هذه التظاهرة الأدبية. وسيستمر المعرض من (من 30 إبريل إلى 5 مايو ) الذي تشرف على تنظيمه كل عام هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة.

وسيشارك من الجزائر كل من الأكاديمي مصطفى شريف والشاعر الشاب لؤي خالد ومن تونس الشاعر منصف المزاغني  والشاعر والكاتب والجامعي محمد الغزي وأيضا الجامعي والناقد الفني محمد بن حمودة ومن المغرب الناشطة الإجتماعية جميلة حسون ومن موريتانيا أستاذ الفلسفة والدراسات بجامعة نواكشوط عبد الله السيد ولد أباه.

ويختص مصطفى شريف -الذي يرأس قسم "الحضارة والثقافة وحوار الأديان بجامعة الجزائر"- في مواضيع حوار الأديان والثقافات حيث أصدر عدة مؤلفات.كما حاز عددا من الجوائز على غرار"جائزة  دوتشي من أجل ثقافة السلم" في 2013 من مؤسسة دوتشي الإيطالية كما حاز في نفس العام جائزة اليونيسكو-الشارقة للثقافة العربية مناصفة مع المعهد العربي البريطاني من المملكة المتحدة.

ويمثل من جهته لؤي خالد -صاحب ال16 ربيعا- إحدى الأقلام الأدبية الصاعدة في البلدان العربية إذ رغم صغر سنه إلا أنه حظي بمكانة لافتة في الوسط الإبداعي العربي حيث أصدر عددا من الروايات الموجهة للنشء بعضها بالعربية على غرار "في بيتنا قط" (2008) و"صديقي العراقي" (2010) وبعضها الآخر بالعربية والإنجليزية ك "الجاسوس الأخرق" (2013).ويحضر الدورة ال24 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب –وهو أهم تظاهرة أدبية في الإمارات- حوالي ال70 مشارك بين روائي وشاعر وكاتب وأكاديمي وفنان تشكيلي ورسام كاريكاتور وحوالي 26 منهم من السويد ضيف شرف هذه الدورة.وفي قائمة المشاركين في هذه المعرض -الذي يحتفي بالشاعر المتنبي (القرن العاشر)- تبرز أسماء الشاعر المصري محمد عيد ابراهيم ورسام الكاريكاتور السوري سعد حاجو والفنان التشكيلي العراقي مضر أحمد والكاتب والناقد الأدبي اللبناني جبوردويهي والأديبة الإماراتية عائشة الكعبي. كما يحضر عدة كتاب ومؤلفين من أوروبا وآسيا خصوصا.

وستشارك 30 دار نشر جزائرية في المهرجان على غرار المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية (إيناك) -التي تشرف على المشاركة الجزائرية وأيضا المؤسسة الوطنية للنشر والإشهار(لاناب) وداليمان والشهاب ودار الهدى والبرزخ وسيديا والأمة وهومه وغيرها، حسبما صرح به لواج محمد إقارب المسؤول عن المعارض بالمؤسسة الوطنية للفنون المطبعية.