أصدرت وزارة الصحة الليبية ،اليوم الثلاثاء بيانا طالبت فيه العاملين بالقطاع الصحي بمختلف المدن الليبية ،عدم استخدام أية أدوية أو معدات طبية وأمصال تم استيرادها بطرق غير شرعية ،مشيرة في ذات السياق أن على المخالفين تحمل المسؤولية كاملة حال مخالفة تلك التعليمات.

ولاحظت الوزارة على وجه الخصوص لحُقن «ANTI- D» من انتاج شركة «Medi Cuba» التي ثبت، بحسب البيان، تلوثها بفيروس الاتهاب الكبدي الوبائي (B)، مؤكدا أنها جلبت عبر من سماهم البيان «تجار الشنطة».

يذكر أن مدير قسم التحليل المركزي بمستشفى الثورة محمد الساعدي ،أكد أنّه تم اكتشاف كمية من الحقن تمّ توريدها مؤخرا وهي من إنتاج شركة «ميديا كوبا» ،تحمل فيروسات مرض الالتهاب الكبدي الوبائي في حقن من نوع "ANTI D" ،مشيرا أنه تمّ إبلاغ مدير قسم الرقابة على مستوى ليبيا لتفادي حدوث أية كارثة.

و أوضح محمد الساعدي ،في تصريحات له اليوم الاثنين ،أن أحد فني الأشعة كان يعمل سابقًا بقسم الأشعة في مستشفى البيضاء ،أكتشف انخفاض هذا النوع من الحقن لأقل من 50% من ثمنها ،وهو ما بعث على الاستغراب ،مما جعله يجري اختبار على إحدى هذه الحقن في مركز التحليل المركزي بمستشفى البيضاء، والذي أثبت تلوثها بفيروسات التهاب الوباء الكبدي.

من جانبها أكدت سعاد سلومة مديرة مكتب الصيدلية في مستشفى البيضاء ،عدم وجود هذا الصنف بمخازن المستشفى الحكومي، مشيرة إلى أنَّها توجد في القطاع الخاص فقط.