طالبت مجموعة تنمية افريقيا الجنوبية أمس الاثنين متمردي الهوتو الروانديين بالانسحاب من المناطق التي يسيطرون عليها في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، متوعدة إياهم بعمل عسكري.

وأعلن مسؤولو المجموعة الذين عقدوا قمة مصغرة في بريتوريا في بيان انهم سيوجهون "رسالة واضحة وقوية الى قادة القوات الديموقراطية لتحرير رواندا".

واضافوا ان هذه الرسالة تهدف الى تحذيرهم "من عمل عسكري لا يمكن تجنبه لعدم احترامهم" الاتفاقات السابقة، ولفت البيان الى انه سيتم ارسال بعثة ستعد تقريرا وترفعه في الاجتماع المقبل للمجموعة.

والمتمردون الهوتو الروانديون موجودون في جمهورية الكونغو منذ 1994 وخصوصا في إقليمي شمال وجنوب كيفو المحاذيين لرواندا. ويلاحق القضاء الدولي عشرات من هؤلاء لضلوعهم في ابادة التوتسي في العام المذكور في رواندا. وقد باشروا في نهاية مايو عملية استسلام طوعية لم تشمل سوى مئتي مقاتل من أصل ما بين 1500 والفى مقاتل موجودين في جمهورية الكونغو.

وفى بداية يوليو، امهلت الدول الافريقية التي تشارك في جهود السلام في منطقة البحيرات العظمى المتمردين الهوتو ستة أشهر لأنهاء عملية نزع سلاحهم.

كذلك، طلبت مجموعة تنمية افريقيا الجنوبية من المجتمع الدولي إطلاق برنامجه لإعادة اسكان المتمردين الروانديين الذين وافقوا على تسليم أنفسهم ولا يريدون او لا يستطيعون العودة الى بلادهم في بلدان تقع خارج منطقة البحيرات العظمى.