طالبت مجموعة من المنظمات الحقوقية في مصراتة، بإجراء انتخابات بلدية عاجلة  لضمان وجود تمثيل حقيقي ويحظى بالثقة لدى الرأي العام المحلي.

وأصدرت المنظمات- منظمة مستقبل ليبيا ومنظمة نسائم الرحمة ومنظمة نتضامن من أجل الوطن وحركة شباب من مصراتة، ومجموعة من النشطاء المستقلين- بيانا مشترك حول ما أسموه بـ "محاولات اختطاف الرأي السياسي لمدينة مصراتة"، خصت بوابة أفريقيا الإخبارية بنسخة منه، وجاء فيه، "نصدر هذا البيان على خلفية ممارسات سياسية من بعض الأطراف التي تسعى لاختطاف الرأي السياسي للمدينة وتجييره لصالحلها".

وأكدت المنظمات في بيانها على رفضها لاستمرار نهج الإقصاء الممارس من قبل السلطات التسييرية في المدينة والتي تآكلت شرعيتها، معلنين أنها لم تعد تعبر عن الرأي العام لوحدها، وأن الجميع شركاء في إبداء رأيهم في الخيارات المطروحة للحل في الأزمة الليبية.

كما طالبت المنظمات، المجلس التسييري لبلدية مصراتة، بممارسة دوره بشكل حرفي ووقف ممارساته الانتقائية، واحترام القواعد الديمقراطية للعمل السياسي، إضافة إلى مطالبة البعثة الأممية للدعم في ليبيا وكل ضيوف المدينة، بضرورة الاستماع لكل وجهات النظر والأطراف المتباينة في المدينة.