تشهد مصر ، حدثًا استثنائيًا فريدًا من نوعه، وهو "نقل المومياوات الملكية" بموكب أسطوري مهيب ينقل 22 مومياء لأشهر الملوك والملكات من المتحف المصري بالتحرير إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، حيث يعد هذا التحرك هو الأخير لأعظم ملوك العالم القديم.

وقالت وزارة السياحة والآثار في بيان لها، اليوم، إن الموكب يضم 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات، ترجع إلى عصور الأسر "17، 18، 19، 20"، من بينهم مومياء الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك ستي الأول، والملكة حتشبسوت، والملكة ميرت آمون زوجة الملك أمنحتب الأول، والملكة أحمس نفرتاري.

وشارك في فعاليات هذا الحدث المهيب ملحمة كبيرة تمثل كل جهات الدولة التي تتكاتف معًا لتقديم هذا الحدث أمام العالم بأكمل صورة حضارية بما يليق بمكانة مصر وبعظمة الأجداد وعراقة الحضارة المصرية.

وستقدم مصر احتفالية فنية ثقافية حضارية تبرز اهتمامها واعتزازها بآثارها وتاريخها العريق، حيث كان الهدف الأساسي لهذا الحدث "إظهار احترامنا لأجدادنا الذين كتبوا تاريخ البشرية ليؤكد هيبة المصري القديم واحترامنا لمومياوات أجدادنا الذين يعتبروا أشهر الشخصيات المصرية على مر العصور، وهم أصحاب فضل على البشرية والمصريين حيث إنها تعتبر الحضارة الأقدم في العالم".

كما سيشارك في العرض نخبة كبيرة من الفنانين بينهم النجمة الكبيرة يسرا ومني ذكي وليلي علوي وهند صبري وأمين خليل،إضافة إلى النجم حسين فهمي وأحمد حلمي وآسر ياسين.

ويفتح المتحف القومي للحضارة المصرية، وهو مبنى حديث في مدينة الفسطاط التاريخية بمنطقة مصر القديمة في جنوب القاهرة، أبوابه الأحد بعدما فُتح جزء منه في العام 2017. لكن الجمهور لن يتمكن من رؤية المومياوات الملكية إلا اعتبارا من الثامن عشر من الشهر الجاري.

ويتقدم الموكب، الملك سقنن رع من الأسرة الفرعونية السابعة عشر (القرن السادس عشر قبل الميلاد) وسيختتمه الملك رمسيس التاسع من الأسرة الفرعونية العشرين (القرن الثاني عشر قبل الميلاد). 

كما سيضم الموكب "الذهبي للفراعنة" الملك رمسيس الثاني والملكة حتشبسوت المعروفين على نطاق أوسع بين الجمهور، وستصاحبه موسيقى يعزفها فنانون مصريون.

من جهتها، أعلنت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو أودري أزولاي التي ستحضر الاحتفالية، أن نقل المومياوات إلى المتحف القومي للحضارة المصرية هو "نتاج عمل طويل للحفاظ عليها وعرضها بشكل أفضل". وأضافت أزولاي في بيان مساء الجمعة: "أمام أعيننا يمر تاريخ الحضارة المصرية".