قال محمد عبدالمطلب وزير الموارد المائية والري إنه يتم حاليًا تنفيذ عدد من بروتوكولات التعاون الثنائي بين مصر وعدد من دول حوض النيل ضمن المبادرة المصرية لتنمية دول الحوض  واضاف ان هذه البروتوكولات تم تخصيص 120 مليون جنيه العام الجاري  في عدد من المجالات.

وأكد الوزير أن مصر تعمل على تحقيق التعاون لصالح الاستقرار في حوض النيل ومواجهة مخاطر أي محاولة للمساس بالمصالح والحقوق المصرية المائية وأنشطة مقاومة جميع أنواع الحشائش المائية العائمة والغاطسة، وإنشاء سدود حصاد مياه الأمطار وخزانات الأودية، بالإضافة إلى حفر وتجهيز آبار المياه الجوفية لتوفير مياه الشرب للقرى، وتأهيل محطات الرصد والقياس وإنشاء موانئ الصيد الصغيرة لأغراض التجارة البينية لدول البحيرات العظمى

وقال الوزير مستمرون في تنفيذ المشروعات التنموية دعما لتحسين الأحوال المعيشية والإجتماعية والإقتصادية للأشقاء بجنوب السودان.وانه تم الانتهاء من جميع دراسات الجدوى لانشاء سد واو بجنوب السودان ... قريبا:-تنفيذ 7 دورات تدريبية لـ 60 متدربا جنوبي في مختلف مجالات الموارد المائية والري

و اوضح وزير الري انه تم الإنتهاء من حفر 17 بئرا جوفية لخدمة العديد من ولايات الجنوب و تجهيز 4 آبار مزودة بشبكات توزيع لخدمة أغراض الشرب والإستهلاك المنزلي ، وكذلك الإنتهاء من تأهيل 3 محطات قياس المناسيب والتصرفات للأنهار وذلك في مناطق ملكال وجوبا وواو ، و انه جاري العمل بصدد البدء في تأهيل 3 محطات أخرى في مناطق منجلا وبور وبنتيو ، علاوة على محطة رفع بمدينة واو بجنوب السودان .

و في ذات السياق ،تلقى محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والري تقريرا عن أوجه التعاون بين مصر وتنزانيا، حيث تساهم مصرمن خلالمشروعات التعاون الثنائي مع دول حوض النيل فى إنشاء عدد من المشروعات التنموية.

وقد أشار عبد المطلب إلى أن التعاون بين مصر وتنزانيا يتم من خلال مذكرتي تفاهم، الآولى تم توقيعها عام 2007 واستمرت حتى عام 2009 وتضمنت حفر 30 بئر بأنحاء متفرقة ‏فى تنزانيا بمنحة مصرية قدرها 1 مليون دولار لتوفير المياه الصالحة للشرب بالبلاد، ‏ولخدمة ‏المواطنين الأكثر فقراً فى الأقاليم الجافة، حيث إنها تخدم حالياً حوالي ‏‏7 مقاطعات فى ‏خمس أقاليم بتنزانيا وهى (كاليمنجارو وموانزا ومارا ‏ومانيارا وشينيانجا)، كما تحتوى هذه المقاطعات ‏قرابة الثلاثين قرية ‏يستفيد من هذه الآبارأكثرمن 120 ألف نسمة، وجميعها يعمل بكفاءة وقد اثنى الجانب التنزانى على مجهودات مصرفي هذا المشروع‏ وقد تم الانتهاء منها في سبتمبر 2009.

أما المذكرة الثانية تم توقيعها عام 2009 ومستمرة حتى الآن وتضمنت توقيع اتفاقية بمنحة مصرية قدرها 5 مليون دولار وتشمل حفرعدد (70) بئر جوفي على ثلاث مراحل بتكلفة 4 ‏مليون دولار، كما تم توقيع عقد لتنفيذ المرحلة الاولي لعدد 30 بئر بتاريخ 2/11/2013 وذلك بين وزارة الموارد المائية والري والشركة العامة لأبحاث المياه الجوفية ( ريجوا ) ويتم تنفيذ تلك المرحلة في خمس مقاطعات لخدمة ما يقرب من حوالي 120 ألف نسمة. وتقوم الشركة حالياً باستقدام الفنيين لإجراء الصيانة الفنية اللازمة لوحدة الحفر الموجوده فى دار السلام. ويقوم مكتب استشاري بإجراء المسح الجيوفيزيقى لمواقع الآبار وبدء العمل فى تجميع البيانات والمعلومات الهيدرولوجية لمواقع الآبار.

وتضمنت المذكرة ايضا تدريب وبناء القدرات بتكلفة 500 الف دولار حيث قام قطاع مياه النيل التابع لوزارة الموارد المائية والرى بعقد الدورة التدريبية الاولى فى مجال الادارة المتكاملة للموارد المائية لعدد (9) متدربين بمركز التدريب خلال الفترة من (1-14) سبتمبر 2012.

على جانب آخر تقوم وزارة الموارد المائية والرى بإيفاد خبرائها بناء على طلب من وزرة المياه التنزانية لمساعدة الجانب التنزانى فى مجال إدارة وتخطيط الموارد المائية بولايات تنزانيا وكان آخرها زيارة بعثة فنية من خبراء وزارة الموارد المائية والرى الى زنزبار – بتنزانيا لمساعدة القيادات المحلية المسئولين عن الموارد المائية بزنزبار على تخطيط الموارد المائية وتصميم برامج بحثية وتدريبية متخصصة للتنزانيين فى مصر وجارى التنسيق حالياً من خلال المركز القومى لبحوث المياه التابع لوزارة الموارد المائية والرى بمصر.