قال مسئول في وزارة البترول المصرية، إنه سيوقع 3 اتفاقيات للتنقيب عن النفط، يوم الأحد المقبل مع شركات "فيجا" ، و"دراجون أويل" الإماراتيتان، و"دانا بتروليوم" الانجليزية، باستثمارات إجمالية تبلغ 125 مليون دولار.

وقال المسئول – طلب عدم ذكر اسمه- في اتصال هاتفي  إن هذه الاتفاقيات تتضمن منح توقيع بقيمة 5 مليون دولار، تحصل عليها شركة جنوب الوادي القابضة للبترول،(شركة حكومية تابعة للهيئة المصرية العامة للبترول).

   وأشار المسئول إلى انه عقب انتهاء مرحلة التنقيب الأولى، التي تتضمن عمليات حفر الآبار الاستكشافية، وعلى ضوء العثور على الخام، ستقوم الشركات الثلاث بضخ استثمارات أخرى في باقي المراحل، وصولا إلى مرحلة الإنتاج، تقدر إجماليها بنحو 100 مليون دولار .

ولا يكفى الإنتاج المحلي استهلاك البلاد من الوقود، حيث تنتج مصر نحو 680 ألف برميل يوميا من الزيت يجري تصدير كميات منه، ونحو 4.8 مليار قدم مكعب من الغاز حاليا، بما يعادل 845 ألف مليون برميل مكافئ يوميا.

ومن المقرر أن تضخ الشركات الثلاثة، استثمارات لن تقل عن 20 مليون دولار، في المرحلة الأولى من عمليات البحث.

وشركة جنوب الوادي القابضة للبترول الحكومية، منوط بها الإشراف على الأنشطة البترولية، تحت خط عرض 28 شمالا (جنوب البلاد)، طبقا لقانون تأسيسها في 2002.

وقال المسئول الحكومي البارز، إن المنطقة الاولى، الممنوح امتيازها لشركة "فيجا" الإماراتية، تقع شرق جبل الزيت في مياه خليج السويس (جنوب شرق مصر)، فيما تخص المنطقة الثانية شركة "دراجون أويل" الإماراتية، وتقع في شرق خليج الزيت بمياه خليج السويس.

وتمتلك شركة بترول الإمارات الوطنية المحدودة "اينوك"، حصة بنسبة 51.9 %  من أسهم شركة (دراجون أويل) الدولية، التي تعنى بالتنقيب عن النفط  والغاز، وتطويرهما وإنتاجهما.

وأضاف مسئول وزارة البترول المصرية، أن المنطقة الثالثة التي خصصت لشركة "دانا بتروليوم" الانجليزية، للتنقيب عن البترول، تقع في جبل وادى دارا بالصحراء الشرقية.

وتعمل "دانا بتروليوم" في التنقيب وإنتاج البترول والغاز منذ 19 عاما، وتتخذ الشركة من إنجلترا مقرا لها ، وتمارس نشاطها في مصر، وانجلترا، والنرويج، وهولندا، وافريقيا. 

ويتجاوز الطلب المحلى على المنتجات البترولية في مصر، حاجز 2.1 مليون برميل يوميا، بنسبة عجز تصل إلي 500 ألف برميل يوميا، يجري استيرادهم في صورة منتجات سولار وبنزين وبوتاجاز ومازوت، حسب إحصاءات وزارة البترول.

وقال المهندس وائل عطية، المدير العام لشركة "فيجا أويل" الإماراتية، "إن الشركة لديها شواهد على توافر احتياطيات اقتصادية، من الزيت في المنطقة (شرق جبل الزيت في مياه خليج السويس)" .

وأضاف عطية، في اتصال هاتفي  "نتوقع أن تظهر عمليات الحفر التي ستقوم بها الشركة احتياطيات متميزة...لأننا نعمل في المنطقة، وندرك توافر كميات ملائمة".

يذكر أن شركة فيجا الإماراتية، تم إنشاؤها عام 2011، وبدأت العمل في مصر نهاية 2012، عندما قامت بالاستحواذ على 82 % من حصة شركة دوفر الكندية، بمنطقة امتياز جبل الزيت البرية والبحرية.