حضر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، مراسم التوقيع على 26 مذكرة تفاهم بين الحكومة المصرية والشركات الصينية لتنفيذ عدد من المشروعات في مصر.

ووفق بيان للرئاسة، تشمل هذه المشروعات مجالات تطوير قطاع الكهرباء، والطاقة المتجددة وإنتاج الكهرباء باستخدام الفحم، وتوليد الطاقة الكهرومائية على نهر النيل، وإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية، وإعادة تأهيل وصيانة وتجديد السكك الحديدية، وإنشاء قطار فائق السرعة بين محافظتي الاسكندرية (أقصى شمال) وأسوان (أقصى جنوب).

وأضاف البيان أن المشروعات المتفق عليها تتضمن أيضا "تطوير أحد الموانئ، وإنشاء مصنع بمحافظة البحيرة (دلتا النيل، شمالا) لتحويل قش الأرز إلى ورق، وصيانة وتمهيد الطرق باستخدام التقنيات الحديثة، وتسيير رحلات للطيران العارض (شارتر) بين المدن المصرية والصينية".

ونقل البيان عن علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة، قوله إنه "عقب الانتهاء من مراسم توقيع الاتفاقيات، تحدث الرئيس موجها الشكر للجانب الصيني على حفاوة الاستقبال من قِبل كبار المسئولين الصينيين والذي تم بالشكل اللائق بمكانة مصر وعظمتها".

ووفق البيان، اعتبر السيسي أن التوقيع على مذكرات التفاهم مع الجانب الصيني "بمثابة أول خطوة على صعيد التعاون الاستراتيجي الشامل بين مصر والصين، وهو الأمر الذي يتطلب عملاً جاداً دؤوباً لتحويل تلك الاتفاقيات إلى إجراءات عملية وواقع ملموس".

ووجه السيسي رسالة إلى الشعب الصيني خلال لقاءاته، أكد خلالها على "الاحترام والاعجاب والتقدير للتجربة الاقتصادية الصينية، مؤكدا على "تميز العلاقات المصرية الصينية على مدى ستين عاماً بالثبات والاستقرار".

ودعا السائحين الصينيين إلى "زيارة مصر والتعرف عن قرب على الحضارة المصرية القديمة والتراث المصري الزاخر".