قالت الحكومة المصرية، اليوم الخميس، إنها على استعداد لبذل كافة الجهود وتقديم الدعم لإنجاح عملية الحوار الوطني الذي دعا له الرئيس السوداني عمر البشير في يناير/كانون الثاني الماضي.

جاء ذلك في بيان لسفارة جمهورية مصر العربية بالخرطوم حصلت الأناضول على نسخة منه، الخميس أكدت خلاله أن "مصر هي أكثر دولة ستظل تحرص على مصلحة السودان وتحقيق استقرارها".

وأضاف البيان أن "الحكومة المصرية تتابع التطورات الأخيرة التي تشهدها السودان فيما يتعلق بعملية الحوار، وتؤكد على دعمها لعملية الحوار بالشكل الذي يكفل تحقيق الاستقرار السياسي في البلاد".

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، دعا البشير المعارضة في السودان لحوار ضمن خطة إصلاحية يتبناها، لكن غالبية أحزاب المعارضة قاطعتها، واشترطت لقبولها إلغاء ما تقول إنها قوانين مقيدة للحريات وتشكيل حكومة انتقالية تشرف على صياغة دستور دائم وإجراء انتخابات حرة ونزيهة.

ورفض حزب المؤتمر الوطني الحاكم تشكيل حكومة انتقالية وتأجيل اﻻنتخابات، معتبرًا ذلك "استحقاقا دستوريا".ووسط تعثر عملية الحوار، وسّع الاتحاد الأفريقي الشهر الماضي تفويض الوسيط، ثابو إمبيكي، ليشمل المساعدة في إنجاح عملية الحوار الوطني بجانب وساطته بين الخرطوم وجوبا والخرطوم ومتمردي الحركة الشعبية قطاع الشمال إحدى فصائل الجبهة الثورية.