قال المهندس خالد عبد البديع، رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، إن الشركة منتظمة في إمداد مصانع الأسمدة باحتياجاتها من الغاز الطبيعي، الذى يعد المكون الرئيسي لإنتاج الأسمدة المحلية فى بلاده.

وأضاف عبد البديع، في بيان صحفي تلقت وكالة انباء الاناضول نسخة منه، اليوم الأربعاء أن مصانع موبكو، وحلوان، والدلتا، وأبو قير للأسمدة، (المملوكة للحكومة)، يتم تغطية احتياجاتها من الغاز الطبيعي بنسبة 100% .

وقال عبد البديع" فيما يتعلق بمصنع الاسكندرية للأسمدة، فهو حالياً متوقف عن العمل نتيجة قيامه بالعمرة (الصيانة) السنوية ومن المتوقع استئناف العمل به خلال هذا الشهر بعد الانتهاء من أعمال الصيانة" .

وأضاف انه بالنسبة للشركة المصرية للأسمدة التي تمتلك مصنعين، فإن  أحدهما يعمل والآخر متوقف، نتيجة انخفاض ضغوط الغاز فى منطقة العين السخنة لزيادة مسحوبات محطات الكهرباء من الغاز، فى إطار إعطاء الأولوية المطلقة لتوفير احتياجات محطات الكهرباء من الغاز.

وأضاف عبد البديع أن تخفيض إمدادات الغاز لهذه المصانع، يكون لفترة محدودة، خلال ساعات الذروة فى استهلاك محطات الكهرباء، ومن خلال التنسيق بين شركة إيجاس وشركات الأسمدة. 

وقال مسئول بارز في شركة الاسكندرية للأسمدة، المملوكة لمستثمرين عرب، إن ايجاس تعطى اولوية لشركات الاسمدة الحكومية، ممثلة في موبكو، وحلوان، والدلتا، وأبوقير للأسمدة، في إمدادات الغاز، على حساب المصانع المملوكة للقطاع الخاص، لتجنب خلق ازمة في المعروض من الاسمدة خلال موسم الزراعة الصيفي.

وتعاني مصر من فجوة في انتاج الغاز الطبيعي، تبلغ مليار قدم مكعب يوميا.

وتعمل في مصر 6 مصانع للأسمدة الأزوتية، بطاقة انتاجية سنويا تتجاوز 17 مليون طن، تقوم بتوفير 8 مليون طن منها للسوق المحلية، والباقي للتصدير.

وتحصل مصانع الاسمدة والأسمنت فى مصر، على نحو مليار قدم يوميا من الغاز المنتج محليا، والمقدر بـ5 مليار قدم مكعب يوميا، طبقا لبيانات صادرة عن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ايجاس .

وتستهلك مصانع الأسمدة في المناطق الحرة بمصر حوالى 8.4 مليون متر مكعب من الغاز يومياً.

وتعاني مصر من فجوة بين الطلب والعرض في انتاج الغاز الطبيعي حيث يقدر الانتاج الحالي بنحو 4.8 مليار قدم مكعب يوميا فيما يبلغ الطلب 6 مليار قدم مكعب يوميا.