قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري المهندس عاطف حلمي، إن وزارته ستعرض على شركة إعمار الإماراتية المشاركة في إنشاء 5 مبان ذكية في مصر.

وأضاف عاطف الوزير في تصريحات صحفية، أدلى بها بدولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الأحد، أن هناك لقاء مرتقب يجمع قيادات شركة إعمار الاماراتية اليوم، وقيادات وزارة الاتصالات، لبحث المساهمة في إنشاء 5 مباني جديدة بالقرية الذكية بالمعادي، شرق القاهرة. 

ولم يعطي الوزير تفاصيل دقيقة حول تلك الاستثمارات، أو طبيعة العروض التي ستطرحها مصر على الشركة الاماراتية، حتى يتم انهاء المفاوضات اليوم.

والمنطقة التكنولوجية بالمعادي، هي منطقة استثمارية أقيمت بالتعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة الاستثمار، ومحافظة القاهرة، وهى مجهزة لاستضافة الشركات العاملة في مجال تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات وخدمات التعهيد.

وقال عاطر حنورة، رئيس الوحدة المركزية للشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، مطلع الشهر الجاري، إنه تم الانتهاء من التعاقد مع مؤسسة التمويل الدولية ( IFC ) لتقديم الاستشارات المالية لمشروع انشاء المنطقة التكنولوجية بالمعادي التابع لوزارة الاتصالات، علي أن يبدأ طرحه للمستثمرين الشهر المقبل.

وأضاف حنوره، في بيان لوزارة المالية، تلقت وكالة الأناضول نسخه منه، أن المشروع يهدف تجهيز المنطقة بالكامل بجميع وسائل الاتصالات والمرافق الفائقة، كما تم تخطيطها لخدمة مشروعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وفق أعلي المعايير العالمية في هذا المجال، لافتا الي أن المنطقة ستختص بتقديم خدمات للشركات والمؤسسات وإنشاء مراكز الكول سنتر، وتصدير الخدمات التكنولوجية والتعهيد من المنطقة للعالم.

وأوضح أن خطط وزارة الاتصالات للمنطقة تشمل إقامة 38 مبني انشئ منها 8 مباني علي مرحلتين بتمويل ذاتي من وزارة الاتصالات ودخلت الخدمة بالفعل، كما يجري حاليا انشاء 3 مباني اخري لتدخل الخدمة منتصف العام المقبل، أما الـ 27 مبني الباقية فيخطط لإنشائها علي مدي الثلاث سنوات المقبلة من خلال طرحها علي المستثمرين، بنظام المشاركة مع القطاع الخاص "P.P.P"، لافتا إلي أن المنطقة عند اكتمالها ستتيح نحو 40 ألف فرصة عمل بجانب إضافتها نحو نصف مليار دولار، كقيمة تصديرية من خدمات التكنولوجيا سنويا.