قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس شريف إسماعيل إن بلاده تسعى لإنشاء شركتين للتنقيب عن البترول والغاز مع الجزائر والكويت.

وذكر الوزير المصري في بيان صحفي صدر اليوم الخميس عقب محادثات منفصلة بالقاهرة مع يوسف اليوسفي وزير الطاقة والمناجم الجزائري، وعلى صالح العمير وزير النفط الكويتي إن الشركتين ستعملان في مصر والدول العربية والأفريقية، ويمكنهما الاستفادة من الكوادر البشرية في البلدان الثلاثة.

وقال الوزير إنه اتفق مع الوزير الجزائري على تحديد الخطوات العملية لإنشاء شركة مشتركة للعمل داخل مصر والجزائر وخارجهما وخاصة في أفريقيا والاستفادة من الكوادر البشرية بالبلدين .

وذكر البيان أنه تم مناقشة دراسة إمكانية تكرير خليط من الخام الجزائري بمعامل التكرير المصرية، وتم الاتفاق على عقد اجتماع بين مسئولي هيئة البترول المصرية ومؤسسة سوناطراك الجزائرية لتحديد الخطوات التنفيذية للاتفاق .

ومن المقرر أن يعقد خبراء من الجزائر ومصر في مجالات البحث و الاستكشاف و الغاز الطبيعي والتكرير اجتماعات لوضع برامج العمل وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه، كما تم استعراض إمكانية الاستفادة من خبرة الجزائر في مجال الغاز الصخري.

وقال إسماعيل إنه جرى الإتفاق مع شركة سوناطراك الجزائرية اليوم على توريد 6 شحنات من الغاز المسال الجزائري خلال الفترة من أبريل/ نيسان وحتى سبتمبر/ أيلول 2015 بمعدل شحنة شهرياً.

وذكر وزير البترول إنه جرى الاتفاق على عقد اجتماع بالجزائر بنهاية هذا الشهر للتوقيع على العقد.

وأضاف وزير البترول المصري أنه بحث مع نظيره الكويتي مجالات التعاون المقترحة خلال الفترة القادمة في مجال البحث والاستكشاف من خلال تكثيف مشاركة الشركات الكويتية في المزايدات العالمية التي تطرحها هيئة البترول وإيجاس وجنوب الوادي القابضة للبحث والاستكشاف عن البترول والغاز .

وأضاف أن بلاده والكويت تدرس تكوين شركة مشتركة للعمل في مجالات البحث عن البترول والغاز وتنميتهما بالبلدين.

وأشار البيان إلى أن الجانبين بحث إمكانية استغلال الطاقة الفائضة والمتاحة بمعمل تكرير النصر للبترول بالسويس لتكرير الخام الكويتي .

وتقوم مؤسسة البترول الكويتية حاليا بتوريد 3 مليون برميل خام شهرياً، بالإضافة إلى 1.2 مليون طن سولار سنوياً و 120 ألف طن من وقود الطائرات سنوياً لهيئة البترول المصرية بتسهيلات في السداد .

وعرض وزير البترول المصري على نظيره الكويتي المشاركة في مشاريع تكرير البترول وتتمثل في مشروعات إنتاج البنزين ومجمع تكسير هيدروجينى للمازوت بشركة أسيوط لتكرير البترول، ومجمع زيوت التزييت ووحدة إنتاج الأسفلت ومجمع تفحيم جديد لإنتاج البوتاجاز والسولار بشركة السويس لتصنيع البترول .

كما جرى استعراض مشروعات خطوط الأنابيب الجديدة لنقل المنتجات البترولية، بالإضافة إلى إنشاء مستودعات مازوت بالعين السخنة لزيادة السعة التخزينية .