قالت وزارة المالية المصرية اليوم الثلاثاء، وفقا للبيان، إنها وافقت على صرف 3.7949 مليار جنيه( 531.49 مليون دولار) لوزارات الكهرباء والتموين والنقل، لتوفير وتحسين الخدمات العامة المقدمة للمواطنين.

وقال محمد عبد الفتاح رئيس قطاع الموازنة العامة بوزارة المالية المصرية، إن بلاده خصصت ملياري جنيه ( 280.11 مليون دولار) لتطوير شبكات نقل الكهرباء بالجمهورية لتأهيلها للتعامل مع محطات انتاج الكهرباء من الطاقات الجديدة والمتجددة خاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والتي سمح للقطاع الخاص بالمشاركة في انشائها وتوريد الانتاج لهيئة الكهرباء من خلال الشبكة القومية لنقل وتوزيع الكهرباء.

ووافقت الحكومة المصرية، في منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي، علي القواعد التنظيمية لانشاء مشروعات إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، بما يشجع القطاع الخاص علي إنشاء هذه المحطات.

وأضاف عبد الفتاح في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، أن هذا المبلغ سيوجه لرفع قدرة الشبكة القومية لنقل وتوزيع الكهرباء علي تحمل وتوزيع أحمال أكبر من حجم الإنتاج الحالي.

وقال رئيس قطاع الموازنة العامة بوزارة المالية المصرية، وفقا للبيان، إنه تم الموافقة علي صرف 1.750 مليار جنيه ( 245 مليون دولار) لوزارة التموين، منها500 مليون جنيه لسداد مستحقات المخابز التي تبيع الخبز المدعم وفقا لمنظومة المخابز الجديدة و نحو 750 مليون جنيه قيمة دعم سلع البطاقات التموينية و نحو 475 مليون جنيه لشراء 235 ألف طن من القمح المستورد .

ويستفيد نحو 67 مليون مواطن مصري، حاليا من منظومة دعم المواد التموينية من خلال 18 مليون بطاقة تموينية، وسيتاح غير الحاملين لبطاقات التموين من المصريين من استخراج بطاقات مخصصة لشراء الخبز المدعم الذي يباع بخمسة قروش للرغيف.

وخصصت الحكومة نحو 35 مليار جنيه (5 مليارات دولار) لدعم السلع التموينية والخبز العام المالي الحالي الذي ينتهي في يونيو/حزيران المقبل.

وأضاف عبد الفتاح، أنه تمت الموافقة أيضا علي صرف نحو30 مليون جنيه لهيئة النقل العام بالقاهرة لسداد قيمة الدفعة الثانية من عقد توريد 150 أتوبيس نقل عام للهيئة ، والمخصص لها 149.6 مليون جنيه، مشيرا الي الوزارة سددت من قبل 50 مليونا قيمة الدفعة الاولي وهو ما يرفع اجمالي المبالغ المحولة حتي الان لنحو 80 مليون جنيه وعدد الاتوبيسات المستلمة بالفعل لـ 80 اتوبيسا، مما يعزز من اسطول النقل العام لخدمة المواطنين بمحافظات القاهرة الكبرى.

وأوضح ، أنه تمت الموافقة علي صرف 14.9 مليون جنيه قيمة المخصصات التي يتم تحويلها شهريا للمجلس الأعلى للصحافة لتدبير استحقاقات بدل التدريب والتكنولوجيا للصحفيين اعضاء النقابة الي جانب مساهمة الخزانة العامة في علاوة 2008 مشيرا إلي أن وزارة المالية حولت بالفعل خلال النصف الاول من العام المالي الحالي نحو 89.4 مليون جنيه للمجلس الأعلي للصحافة، حيث يتم تحويل هذه المبالغ في بداية كل شهر حتي يتمكن المجلس من اتاحتها للجهات المختلفة.